كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

5225 - حدثنا أبو يوسف (¬1) الفارسي، قال: حدثنا عمرو ابن عاصم (¬2)، قال: حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- "قضى أن الولاء لمن أعتق" (¬3).
¬_________
(¬1) يعقوب بن سفيان صاحب المعرفة والتاريخ.
(¬2) الكلابي، القيسي، أبو عثمان البصري.
(¬3) إسناده حسن، وقد أخرجه مسلم في صحيحه من طريق هشام بن عروة وقد تقدم ذكره انظر الحديث رقم (5222).
5226 - حدثنا إسحاق الدَّبَري، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، قال: حدثني هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: جاءتني بريرة فقالت: كاتبت أهلي على تسع أواق، في كل عام أوقية؛ فأعينيني، فقالت عائشة: إن أحب أهلك أن أعدَّها لهم عدة واحدة ويكون لي ولاؤك فعلت، فذهبت إلى أهلها فأبوا، فجاءت من عند أهلها ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- جالس فقالت: قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن الولاء لهم، فسمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فسألها فأخبرته فقال: "خذيها واشترطي لهم الولاء فالولاء لمن أعتق"، ففعلت
-[46]- فقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشية في الناس فحمد الله ثم قال: "أما بعد فما بال رجال يشترطون شروطًا ليست في كتاب الله فما كان من شرط ليس في كتاب الله فإنه باطل وإن كان مائة شرط قضاء الله أحق وشرط الله أوثق" (¬1).
¬_________
(¬1) إسناد أبي عوانة حسن وقد أخرجه مسلم في صحيحه (4/ 214) في كتاب العتق باب إنما الولاء لمن أعتق. قال: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء الهمداني، حدثنا أبو أسامة، حدثنا هشام بن عروة، به فذكره بنحوه.

الصفحة 45