كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

5228 - حدثنا يونس (¬1)، قال: حدثنا ابن وهب، قال: حدثني عمرو بن الحارث (¬2) والليث، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك (¬3).
¬_________
(¬1) ابن عبد الأعلى.
(¬2) أبو أمية المصري.
(¬3) إسناده صحيح، وأورده المصنف ليذكر بعض شيوخ ابن وهب الذين حدثوه، كما ذكر في الحديث الذي قبله.
5229 - حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي، قال: حدثنا الليث بن سعد، ح. وحدثنا شعيب بن شعيب ابن إسحاق (¬1)، قال: حدثنا مروان بن محمد (¬2)، قال: أخبرنا الليث ابن سعد، قال: حدثني الزهري، عن عروة، عن عائشة أنها أخبرته أن بريرة
-[48]- جاءتها تستعينها في كتابتها -ولم تكن قضت من كتابتها شيئًا- فقالت عائشة: ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك ويكون لنا ولاؤك، فذكرت ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "ابتاعي فأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق".
زاد مروان: ثم قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "ما بال رجال يشترطون شروطًا ليست في كتاب الله، من شرط شرطًا ليس في كتاب الله فهو باطل وإن شرط مائة شرط، الله أحق وافى" (¬3).
¬_________
(¬1) الدمشقي، صدوق.
(¬2) الطَاطَري.
(¬3) قال الحافظ في فتح الباري (5/ 187): "أخرجه النسائي والطحاوي وغيرهما من طريق ابن وهب عن رجال من أهل العلم منهم يونس والليث كلهم عن ابن شهاب، وهذا هو المحفوظ، أن يونس رفيق الليث لا شيخه، ووقع التصريح بسماع الليث من ابن شهاب، عن أبي عوانة من طريق مروان ابن محمد" يشير إلى هذه الرواية، التي إسنادها حسن. وقد أخرجه مسلم في صحيحه، انظر تخريج الحديث الذي قبله.

الصفحة 47