كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

5248 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد (¬1)، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن جريج، قال: أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: كتب النبي -صلى الله عليه وسلم- على كل بطنٍ عُقوله، ثم كتب أنه لا يحل أن يتوالى مولى كل مسلم بغير إذنه، قال: أخبرت أنه لعن في صحيفته (¬2) من فعل ذلك (¬3).
¬_________
(¬1) الدَبَري تقدم.
(¬2) أي في صحيفة كتاب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى البطون. (من صحيفة جابر).
(¬3) إسناده حسن، وقد أخرجه مسلم في صحيحه (2/ 1146) في كتاب العتق، قال: حدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، به فذكره، وقد أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده (3/ 321)، قال: حدثنا عبد الرزاق به فذكره.
5249 - حدثنا الحسن بن عفان (¬1)، قال: حدثنا عبد الله بن نمير، عن الأعمش (¬2)، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه (¬3)، قال: خطبنا عليّ (¬4) وعليه سيف فيه صحيفة معلّقة فقال: والله ما عندنا كتاب نقرؤُه عليكم إلا كتاب الله وما في هذه الصحيفة، قال: فأخرجها
-[60]- فإذا فيها أسنان الإبل، وإذا فيه (¬5) "المدينة حرم ما بين عَيْر إلى ثَوْر فمن أحدث فيها حدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يُقْبل (¬6) منه صرف ولا عدل" (¬7).
¬_________
(¬1) أبو محمد الحسن بن علي بن عفان العامري، الكوفي.
(¬2) سليمان بن مهران.
(¬3) يزيد بن شريك التيمي.
(¬4) أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
(¬5) هكذا في الأصل ولعل الصواب "فيها" كما في صحيح مسلم، وما يقتضيه السياق.
(¬6) في مسلم (لا يقبل الله) وكذا هو في الرواية التي بعده.
(¬7) إسناده حسن، وقد أخرجه مسلم في صحيحه (2/ 1147) في كتاب العتق، باب تحريم تولي العتيق غير مواليه. من طريق أبي معاوية، حدثنا الأعمش به، بنحوه،
وأخرجه كذلك في كتاب الحج، باب فضل المدينة ... (2/ 994) من طرق عن أبي معاوية ومن طريق أبي مسهر، ووكيع جميعًا عن الأعمش به نحوه. ومن طريق ابن مهدي، حدثنا سفيان، عن الأعمش به.
قلت: وقد جاء في أحاديث مختلفة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فيما يوجد بالصحيفة. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري (4/ 85): "والجمع بين هذه الأخبار أن الصحيفة المذكورة كانت مشتملة على مجموع ما ذكر، فنقل كل راو بعضها، وأتمها سياقًا طريق أبي حسان (عند أحمد 1/ 119، 122) والله أعلم".
وسيأتي ذكر بعض ما في هذه الصحيفة في الأحاديث التالية.

الصفحة 59