كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

6300 - حدثنا الصغاني، قال: حدثنا روح (¬1)، قال: أخبرني ابن جريج، قال: أخبرني يحيى بن أيوب، أن يزيد بن أبي حبيب أخبره بإسناده مثله. كذا قال روح، عن يحيى بن أيوب.
قال أبو عوانة: وهو غلط [عندي] (¬2)، إنما هو عن سعيد ابن أبي أيوب.
¬_________
(¬1) ابن عبادة.
(¬2) ما بين المعكوفتين من (ل).
6301 - حدثنا أبو يوسف الفارسي، قال: حدثنا أبو زيد عبد الرحمن ابن أبي الغمر (¬1)، قال: حدثني مفضل بن فضالة، عن عبد الله بن عياش،
-[653]- عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر، أنَّه قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله حافية، فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فاستفتيته، فقال: "لتمشي ولتركب" (¬2).
¬_________
(¬1) عبد الرحمن بن عمر بن أبي الخمر، مولى بني فهم، قال عنه ابن وضاح: ثقة، وقال الكندي: كان فقيهًا مفتيًا، قال ابن باز (من المالكية) ما رأيت أفضل من أبي زيد، وقال سحنون: لم يكن من أهل هذا الشأن -يعني الفقه)، (ت: 234 هـ)، (ترتيب المدارك وتقريب المسالك).
(¬2) في إسناده أبو زيد موثق، أخرجه مسلم في كتاب الأَيمان -باب: من نذر أن يمشي إلى الكعبة (3/ 1264، ق 11) عن زكرياء بن صالح المصري، عن المفضَّل بن فَضَالة به، وأخرجه البخاري في كتاب جزء الصيد -باب من نذر المشي إلى الكعبة (ق 1866) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام بن يوسف، عن ابن جريج، عن سعيد ابن أبي أيوب، عن يزيد بن أبي حبيب به.

الصفحة 652