كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 12)

٤٢٠٥١ - قال مقاتل بن سليمان: {ولَنَجْزِيَنَّهُمْ أجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ} يعني: جزاءهم في الآخرة بأحسن {ما كانُوا} بأحسن الذي كانوا {يَعْمَلُونَ} في الدنيا، ولهم مساوئ لا يجزيهم بها أبدًا (¬١). (ز)

٤٢٠٥٢ - قال يحيى بن سلّام: {ولنجزينهم} في الآخرة {أجرهم} الجنة {بأحسن ما كانوا} في الدنيا (¬٢). (ز)

آثار متعلقة بالآية:
٤٢٠٥٣ - عن عبد الله بن عمرو، أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «قد أفلح مَن أسلم، ورُزِق كَفافًا، وقَنَّعَه الله بما آتاه» (¬٣). (٩/ ١١١)

٤٢٠٥٤ - عن فَضالة بن عبيد، أنّه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قد أفلح مَن هُدِي إلى الإسلام، وكان عيشه كَفافًا، وقنَع به» (¬٤). (٩/ ١١١)

٤٢٠٥٥ - عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «القناعة مالٌ لا ينفد، وكنزٌ لا يفنى» (¬٥). (٩/ ١١٠)
---------------
(¬١) تفسير مقاتل بن سليمان ٢/ ٤٨٦.
(¬٢) تفسير يحيى بن سلام ١/ ٨٨.
(¬٣) أخرجه مسلم ٢/ ٧٣٠ (١٠٥٤).
(¬٤) أخرجه أحمد ٣٩/ ٣٦٩ (٢٣٩٤٤)، والترمذي ٤/ ٣٧٣ - ٣٧٤ (٢٥٠٤)، وابن حبان ٢/ ٤٨٠ (٧٠٥)، والحاكم ١/ ٩٠ (٩٨)، ٤/ ١٣٦ (٧١٤٤)، وابن السني في القناعة ص ٤١ (٦) واللفظ له، وابن أبي حاتم -كما في تفسير ابن كثير ٧/ ١٠٠ - .
قال الترمذي: «هذا حديث صحيح». وقال الحاكم في الموضع الأول: «هذا حديث صحيح على شرط مسلم، وبلغني أنه خرجه بإسناد آخر». ووافقه الذهبي في التلخيص. وقال الحاكم في الموضع الثاني: «هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه». ووافقه الذهبي في التلخيص. وقال الألباني في الصحيحة ٤/ ١٠ - ١١ (١٥٠٦) بعد ذكره لكلام الحاكم والذهبي في الموضع الثاني: «وهو كما قالا». وقال أيضًا تعليقًا على كلام الحاكم والذهبي في الموضع الأول: «أقول: الصواب: أنه صحيح فقط كما قالا في الرواية الأولى، فإن عمرو بن مالك لم يخرج له مسلم شيئًا».
(¬٥) أخرجه الطبراني في الأوسط ٧/ ٨٤ (٦٩٢٢)، والبيهقي في الزهد الكبير ص ٨٨ (١٠٤) كلاهما بنحوه.
قال ابن أبي حاتم في العلل ٥/ ٧٣ (١٨١٣): «قال أبي: هذا حديث باطل». وقال المنذري في الترغيب ١/ ٣٣٥ (١٢٣٣): «رواه البيهقي في كتاب الزهد، ورفعه غريب». وقال الهيثمي في المجمع ١٠/ ٢٥٦ (١٧٨٦٩): «رواه الطبراني في الأوسط، وفيه خالد بن إسماعيل المخزومي، وهو متروك». وقال المناوي في التيسير ٢/ ١٤٢ عن رواية الطبراني: «إسناد ضعيف». وقال الألباني في الضعيفة ٨/ ٣٨٠ (٣٩٠٧): «موضوع».

الصفحة 675