كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 12)

عدوُّ الله حتى جلس بينه وبين القبلة، فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فقال عدوُّ الله: أرأيت الذي تعوَّذ منه فهو هو. فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فردّد ذلك ثلاث مرّات، فقال عدوُّ الله: أخبِرني بأيّ شيء تنجو مني؟ فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: بل أخبِرني بأيِّ شيء تَغْلِبُ ابنَ آدَمَ. مرَّتين، فأخذ كلُّ واحد منهما على صاحبه، فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: إنّ اللهَ -تعالى ذِكْرُهُ- يقول: {إنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الغاوِينَ}. قال عدوُّ الله: قد سمعتُ هذا قبل أن تولد. قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: ويقول اللهُ -تَعالى ذِكْرُهُ-: {وإمّا يَنزغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نزغٌ فاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف: ٢٠٠]. وإنّي -واللهِ- ما أحْسَسْتُ بِكَ قَطُّ إلا اسْتَعذْتُ بالله مِنكَ. فقال عدوُّ الله: صدقتَ، بهذا تنجو مني. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: فأخبِرني بأيِّ شيء تَغْلِبُ ابنَ آدَمَ؟ قال: آخذه عند الغضب، وعند الهوى (¬١). (ز)

٤٢٠٦٨ - عن الربيع بن أنس -من طريق أبي جعفر- في الآية، قال: إنّ عدو الله إبليس حيث غلبت عليه الشِّقوَة قال: {لأغوينّهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين} [ص: ٨٢ - ٨٣]. فهؤلاء الذين لم يُجعَل للشيطان عليهم سبيل (¬٢).
(٩/ ١١٣)

٤٢٠٦٩ - قال مقاتل بن سليمان: {عَلى الَّذِينَ آمَنُوا} في علم الله، في الشرك؛ فيضلهم عن الهدى (¬٣). (ز)

٤٢٠٧٠ - عن سفيان الثوري -من طريق زافر بن سليمان- في قوله: {إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا}، قال: ليس له سلطان على أن يَحمِلَهم على ذنب لا يُغفَر لهم (¬٤). (٩/ ١١٣)

٤٢٠٧١ - قال يحيى بن سلّام: قوله: {إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون}، كقوله: {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان} [الحجر: ٤٢] لا تستطيع
---------------
(¬١) أخرجه ابن جرير ١٤/ ٧١ - ٧٢ عند الآية ٤٢ من سورة الحجر، وقد أحال ابن جرير هنا إليه ١٤/ ٣٥٩.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ١٤/ ٣٥٩. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.
(¬٣) تفسير مقاتل بن سليمان ٢/ ٤٨٦.
(¬٤) أخرجه ابن جرير ١٤/ ٣٥٨ - ٣٥٩، وابن أبي الدنيا في كتاب التوكل على الله -موسوعة الإمام ابن أبي الدنيا ١/ ١٤٨ (٢٤) -. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.

الصفحة 679