كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 12)

قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين}» (¬١). (٩/ ١٣٠)

٤٢٢٥١ - عن عبد الله بن مسعود -من طريق أبي العبيدين- أنّه سُئِل: ما الأُمَّة؟ قال: الذي يعلِّم الناس الخير. قالوا: فما القانت؟ قال: الذي يُطيع الله ورسوله (¬٢). (٩/ ١٣٠)

٤٢٢٥٢ - عن عبد الله بن مسعود -من طريق فروة بن نوفل الأشجعي- قال: إنّ معاذًا كان أُمَّة قانتًا لله حنيفًا. فقلت في نفسي: غلط أبو عبد الرحمن، إنما قال الله تعالى: {إن إبراهيم}. فقال: تدري ما الأمة، وما القانت؟ قلت: الله أعلم. قال: الأمة الذي يعلم الخير. والقانت: المطيع لله ولرسوله. وكذلك كان معاذ بن جبل يعلم الخير، وكان مطيعًا لله ولرسوله (¬٣). (ز)

٤٢٢٥٣ - قال مسروق بن الأجدع: قرأت عند عبد الله بن مسعود هذه الآية: {إن إبراهيم كان أمة قانتا لله}. فقال: كان معاذ أمة قانتًا. قال: هل تدري ما الأمة؟ الأمة: الذي يعلم الناس الخير. والقانت: الذي يطيع الله ورسوله (¬٤). (ز)

٤٢٢٥٤ - عن عبد الله بن عباس، في قوله: {إن إبراهيم كان أمة قانتًا}، قال: كان على الإسلام، ولم يكن في زمانه مِن قومه أحد على الإسلام غيره؛ فلذلك قال الله: {كان أمة قانتًا} (¬٥). (٩/ ١٣٠)

٤٢٢٥٥ - عن عبد الله بن عباس، في قوله: {إنّ إبراهيم كان أمّة} قال: إمامًا في الخير، {قانتًا} قال: مُطيعًا (¬٦). (٩/ ١٣٠)

٤٢٢٥٦ - عن سعيد بن جبير -من طريق ابن عويمر- قال: {قانتا}: مطيعًا (¬٧). (ز)

٤٢٢٥٧ - عن مجاهد بن جبر -من طريق أبي يحيى- في قوله: {إنّ إبراهيم كان أمّة}، قال: كان مؤمنًا وحده، والناس كفار كلُّهم (¬٨). (٩/ ١٣٠)

٤٢٢٥٨ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ابن أبي نجيح- في قوله: {إنّ إبراهيم
---------------
(¬١) أورده الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ٤/ ٨٦ - ٨٧. وعزاه السيوطي إلى ابن مردويه.
(¬٢) أخرجه عبد الرزاق ١/ ٣٦٠ - ٣٦١، وابن جرير ١٤/ ٣٩٣ - ٣٩٤، والطبراني (٩٩٤٣، ٩٩٤٤، ٩٩٤٧)، والحاكم ٢/ ٣٥٨، ٣/ ٢٧١ - ٢٧٢. وعزاه السيوطي إلى الفِريابيِّ، وسعيد بن منصور، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مَرْدُويه.
(¬٣) أخرجه يحيى بن سلام ١/ ٩٧ مختصرًا من طريق سيار بن سلامة، وابن جرير ١٤/ ٣٩٤.
(¬٤) أخرجه ابن جرير ١٤/ ٣٩٤.
(¬٥) عزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.
(¬٦) عزاه السيوطي إلى ابن المنذر.
(¬٧) أخرجه ابن جرير ١٤/ ٣٩٦.
(¬٨) أخرجه يحيى بن سلام ١/ ٩٧. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر، وابن أبي حاتم.

الصفحة 719