كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 12)

عن أبي إسحاقَ، عن أبي بُردةَ بن أبي موسى، عن أبيهِ، قال: قال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا نِكاحَ إلا بولِيٍّ" (¬١).
وحدَّثنا (¬٢) سعِيدُ بن نصرٍ، قال: حدَّثنا ابنُ أبي دُليم. وحدَّثنا عبدُ الوارِثِ بن سُفيانَ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبغَ، قالا: حدَّثنا ابنُ وضّاح، قال: حدَّثنا موسى بن مُعاويةَ، قال: حدَّثنا وكِيع، عن إسرائيلَ وسُفيانَ، عن أبي إسحاقَ، عن أبي بُردةَ بن أبي (¬٣) موسى، عن أبيهِ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا نِكاح إلا بولِيٍّ" (¬٤).
وليسَ في حديثِ سُفيان، عن أبيهِ.
قال أبو عُمر: روى هذا الحديثَ شُعبةُ (¬٥)، والثَّوريُّ (¬٦)، عن أبي إسحاقَ، عن أبي بُرْدة، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - مرسلًا.
فمن يقبَلُ المراسِل، يلزَمُه قبُولُه، وقد مَضَى في صدرِ هذا الدِّيوانِ ذكرُ من يقبَلُها ويحتجُّ بها من العُلماء، ومن يأبَى من قَبُولها.
وأمّا من لا يقبل المراسيلَ، فيلزَمُه أيضًا قبُولُ حديث أبي بُردة هذا؛ لأنَّ الذين وصلُوه من أهلِ الحفظِ والثِّقةِ، وإسرائيلُ ومن تابَعهُ حُفّاظٌ، والحافظُ تُقبلُ زيادتُه، وهذه زيادةٌ تعضُدُها أُصولٌ صِحاحٌ.
---------------
(¬١) أخرجه أحمد في مسنده ٣٢/ ٢٨٠ (١٩٥١٨)، والبزار في مسنده ٨/ ١٠٨ (٣١٠٥، ٣١٠٦)، وأبو يعلى (٧٢٢٧)، وابن حبان ٩/ ٣٩٤ (٤٠٨٣) من طريق إسرائيل، به.
(¬٢) هذه الفقرة مع السطر بعدها لم ترد في ت.
(¬٣) هذا الحرف سقط من م، وهو ثابت في النسخ. انظر: مصادر التخريج.
(¬٤) أخرجه أحمد في مسنده ٣٢/ ٢٨٠ (١٩٥١٨)، وأبو يعلى (٧٢٢٧)، وابن الجارود في المنتقى (٧٠٢) من طريق إسرائيل، به. وأخرجه عبد الرزاق في المصنَّف (١٠٤٧٥)، والطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ٩، من طريق سفيان الثوري، به مرسلًا.
(¬٥) أخرجه البزار في مسنده ٨/ ١١١ (٣١١٠)، والطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ٩، والبيهقي في الكبرى ٧/ ١٠٨، من طريق شعبة، به.
(¬٦) سلف تخريجه قريبًا.

الصفحة 27