كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 12)

وقد رُوي (¬١) من حديثِ يزيد بن زُرَيع، عن شُعبةُ (¬٢).
ومن حديث بِشْر بن منصور، عن الثَّوريِّ (¬٣)، هذا الحديث مُسندًا، ولكن الصَّحيحَ عنهُما إرسالُه.
وقد رُوي عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: "لا نِكاحَ إلّا بوليٍّ وشاهدَيْنِ عدلَيْنِ". من حديث ابن عبّاسٍ (¬٤)، وحديثِ أبي هريرةَ (¬٥)، وحديث ابن عُمرَ (¬٦)، إلّا أن في نقَلَةِ ذلك ضعفًا، فلذلك لم أذكُره.
أخبَرَنا عبدُ الله بن محمدٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بن بكرٍ، قال: حدَّثنا أبو داود، قال (¬٧): حدَّثنا محمدُ بن المُثنَّى، قال: حدَّثنا أبو عامرٍ، قال: حدَّثنا عبّادُ بن راشِدٍ، عن الحسنِ، قال: حدَّثنا مَعقِلُ بن يَسارٍ، قال: كانت لي أُختٌ تُخطَبُ إليَّ، فأتاني ابنُ عم لي فأنْكَحتُها إيّاهُ، ثُمَّ طلَّقها طَلاقًا لهُ رَجْعةٌ، ثُمَّ تَرَكها حتَّى انقضَتْ عِدَّتُها، فلمّا خُطِبَت، أتاني يخطُبُها، فقُلتُ: واللّه لا أنكَحْتُكها أبدًا. قال: ففِيَّ
---------------
(¬١) هذا السطر واللذان بعده لم ترد في ت.
(¬٢) أخرجه البزار في مسنده ٨/ ١١١ (٣١١١)، والدارقطني في سننه ٤/ ٣١٣ (٣٥١٨)، وابن حزم في المحلى ١١/ ٢٤، من طريق يزيد بن زريع، به.
(¬٣) أخرجه البزار في مسنده ٨/ ١١٠ (٣١٠٨)، وابن الجارود في المنتقى (٧٠٤)، والطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ٩، من طريق بشر بن منصور، به.
(¬٤) أخرجه الشافعي في مسنده، ص ٢٢٠، والدارقطني في سننه ٤/ ٣١٥ (٣٥٢١)، والبيهقي في الكبرى ٧/ ١١٢.
(¬٥) أخرجه عبد الرزاق في المصنَّف (١٠٤٩٣)، والطبراني في الأوسط ٦/ ٢٦٤ (٦٣٦٦).
(¬٦) أخرجه الدارقطني في سننه ٤/ ٣٢٢ (٣٥٣٢)، وابن عدي في الكامل ٢/ ٩٤.
(¬٧) في سننه (٢٠٨٧). ومن طريقه أخرجه البيهقي في الكبرى ٧/ ١٠٤. وأخرجه الطبري في تفسيره ٥/ ١٨ (٤٩٢٩)، والطبراني في الكبير ٢٠/ ٢٠٤ (٤٦٨) من طريق أبي عامر، به.
وأخرجه الطيالسي (٩٧٢)، والنسائي في الكبري ١٠/ ٣٢ (١٠٩٧٤) من طريق عباد بن راشد، به. وانظر: المسند الجامع ١٥/ ٣٥٥ (١١٦٩١).

الصفحة 28