كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 12)

مالكٌ (¬١)، عن عَمرِو بن الحارِثِ، عن عُبيدِ (¬٢) بن فيرُوزٍ، عنِ البراءِ بن عازِبٍ، أنَّ رسُولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- سُئلَ: ماذا يُتَّقى من الضَّحايا؟ فأشارَ بيدِهِ، وقال: "أربعًا". وكان البراءُ يُشِيرُ بيدِهِ، ويقولُ: يَدِي أقصرُ من يَدِ رسُولِ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "العَرْجاءُ البيِّنُ ظَلْعُها، والعَوْراءُ البيِّنُ عَوَرُها، والمرِيضةُ البيِّنُ مَرَضُها، والعَجْفاءُ التي لا تُنقِي".
هكذا روى مالكٌ هذا الحدِيث عن عَمرِو بن الحارِثِ، عن عُبيدِ بن فيرُوز، لم يختلِفِ الرُّواةُ عن مالكٍ في ذلك (¬٣).
والحدِيثُ إنَّما رواهُ عَمرُو بن الحارِثِ، عن سُليمانَ بن عبدِ الرَّحمنِ (¬٤)، عن عُبيدِ (¬٥) بن فيرُوز، عنِ البراءِ بن عازِبٍ، فسقط لمالكٍ ذِكرُ سُليمان بن عبدِ الرَّحمنِ.
ولا يُعرَفُ هذا الحدِيثُ إلّا لسُليمان بن عبدِ الرَّحمنِ هذا، ولم يروِهِ غيرُهُ، عن عُبيدِ بن فيرُوز، ولا يُعرَفُ عُبيدُ بن فيرُوز إلّا بهذا الحدِيثِ، وبرِوايةِ سُليمان هذا عنهُ.
ورواهُ عن سُليمان جماعةٌ من الأئمَّةِ، منهُم: شُعبةُ (¬٦)، واللَّيث (¬٧)، وعَمرُو بن الحارِثِ، ويزِيدُ بن أبي حبِيبٍ (¬٨)، وغيرُهُم.
---------------
(¬١) الموطأ ١/ ٦١٩ (١٣٨٧).
(¬٢) في ي ١: "عبيد اللَّه"، خطأ. وانظر: الموطأ. وهو عبيد بن فيروز الشيباني، أبو الضحاك الكوفي. انظر: تهذيب الكمال ١٩/ ٢٢٧.
(¬٣) رواه عن مالك: أبو مصعب الزهري (٢١٢٥)، وخالد بن مخلد القطواني عند الدارمي (١٩٥٥)، وعبد اللَّه بن مسلمة القعنبي كما في مسند الجوهري (٦٠٦) والبيهقي في الكبرى ٩/ ٢٧٤، وعبد اللَّه بن وهب عند الطحاوي في شرح معاني الآثار ٤/ ١٦٨، وعثمان بن عمر عند أحمد ٣٠/ ٦١٥ (١٨٦٧٥)، وعلي بن زياد (١)، ومحمد بن الحسن الشيباني (٦٣٣).
(¬٤) في ت: "بن عبد العزيز"، خطأ. وهو سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى، خراساني الأصل، حديثه في المصريين. انظر: تهذيب الكمال ١٢/ ٣٢.
(¬٥) في ت: "عبيد اللَّه"، خطأ.
(¬٦) سيأتي بإسناده لاحقًا، وانظر تخريجه في موضعه.
(¬٧) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير ٦/ ٢، وابن حبان ١٣/ ٢٤٠ (٥٩١٩)، والبيهقي في الكبرى ٩/ ٢٧٤، من طريق الليث، به.
(¬٨) أخرجه الترمذي (١٤٩٧) من طريق يزيد بن أبي حبيب، به.

الصفحة 539