كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 12)

16283 - حديث (خز) : أنه كان رديف النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يوم عرفة، فجعل يُلاحِظ النساء ... الحديث، وفيه: "يا ابن أخي إن هذا يومٌ، مَن مَلك فيه سَمْعَه وبَصَره ولسانه غُفر له".
خز في الحج: عن نصر بن مرزوق، عن أسد بن موسى. وعن إسحاق بن منصور، عن حَبْان بن هلال، كلاهما عن سكيْن بن عبد العزيز، ثنا أبي، ثنا ابن عباس، عن الفضل بن عباس، به. قال ابن خزيمة: أنا بَرئ من عهدة سكَيْن، ومن عُهْدة أبيه.
16284 - حديث (مي خز جا عه حم) : أن امرأة من خَثْعَم قالت: يا رسول الله إن أبي شيخ كبِير عليه فريضة الله في الحج ... الحديث.
مي في الحج: أنا محمد بن عبد الله الرقاشي، ثنا وُهَيْب، عن مَعْمر، عن الزُهري، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس، عن الفضل، به. وعن أبي عاصم، عن ابن جُريج، عن ابن شهاب، به. وعن محمد بن يوسف، عن الأوزاعي، أخبرني الزهري، به. وعن مسدد، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن أبي إسحاق، عن سليمان بن يسار، حدثني الفضل بن عباس أو عبد الله، نحوه. وعن محمد بن يوسف، عن ابن عُيَيْنة نحو حديث الأوزاعي، ولم يذكر الفضل.
-[676]- خز فيه: ثنا علي بن خشْرم، ثنا عيسى بن يونس، عن ابن جريج، عن ابن شهاب، ثنا سليمان بن يسار، عن ابن عباس، عن الفضل، به. وعن عيسى بن إبراهيم، عن ابن وَهْب، عن مالك ويونس والليث وابن جُريج، كلهم عن ابن شهاب، نحوه. قال الليث: وحدثنيه ابن شهاب، عن سليمان أو أبي سَلَمة (أو كلاهما) عن ابن عباس. وعن أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، عن عمِّه، عن مالك والليث، به. وعن عبد الجبار بن العلاء وعلي بن خَشْرم والمخزومي، كلهم عن سفيان، عن الزهري، به. وعن الرَّبِيع، عن الشافعي، عن ابن عُيَيْنة، عن الزهري، به. قال: وحدثني عمرو بن دينار، عن الزهري، فذكره بزيادة فيه. وعن الربيع بن سليمان، عن الشافعي. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وَهْب، كلاهما عن مالك، به. لكن حديث ابن عُيَيْنَة يُوهِم أنه من مسند ابن عباس. ليس في السماع. وعن نَصْر بن مرْزُوق، عن أسد بن موسى. وعن محمد بن رافع، عن يحيى بن آدم، كلاهما عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سَعيد بن جبَيْر، عن ابن عباس، عن الفضل، بمعناه.
جا فيه: ثنا ابن المُقْرئ وعُبَيْد الله بن هاشم، قالا: ثنا سفيان، به. وعن علي بن خشْرم، أخبرني ابن عُيَيْنَة، به.
عه فيه: ثنا أبو داود الحراني، ثنا أبو عاصم، به. وعن الصغاني، ثنا رَوْح، ثنا ابن جريج، به.
ورواه أحمد: ولفظه: أن رجلا ... : ثنا هشيم، أنا يحيى بن أبي إسحاق
-[677]- عن سليمان بن يسار، عن عبد الله بن عباس أو عن الفضل بن عباس، عنه، به.
وعن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن يحيى، عن سليمان، عن الفضل بلا شك.
وعن رَوْح، عن ابن جريج. وعن عَبد الرزاق، عن معمر، كلاهما عن الزهري، عن سليمان، عن ابن عباس، عن الفضل، نحوه.

الصفحة 675