كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 12)

16285 - حديث (حم) : أنه كان ردِيف النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من عرفة، فلم ترفع راحلته رِجْلَها غادية حتى بلغ جَمْعاً.
أحمد: ثنا بَهْز، ثنا همام، ثنا قتادة، عن عزرة، عن الشعبي، عن الفضل وأسامة بن زيد جميعاً، به. في حديث أسامة، حتى رمى الجَمْرة.
16286 - حديث (خز عه كم حم) : قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عشيه عرفة وغداة جَمْع، حين دفعوا للناس: "عليكم السكينة" وهو كاف ناقته.
خز في الحج: ثنا يَعقوب بن إبراهيم، ثنا يحيى بن سعيد. (ح) وثنا علي بن خَشْرم، ثنا عيسى، جميعاً عن ابن جُريج، أخبرني أبو الزُبَيْر، أخبرني أبو مَعْبد، عن ابن عباس، عن الفضل، بهذا. وعن أبي كريب وهارون بن إسحاق، قالا: ثنا أبو خالد، ثنا ابن جُريج، نحوه. ليس في السماع.
عه فيه: ثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم ويزيد بن سِنان، قالا: ثنا يحيى بن سعيد، به. وعن عبد الصمد، عن مَكي. وعن إبراهيم بن مَرزوق، ثنا أبو عاصم، كلاهما عن ابن جُرَيج، به. وعن الصغاني، ثنا أبو سلمة الخزاعي، ثنا الليث، عن أبي الزبير، به.
-[678]- كم في المناقب: أنا أبو عبد الله الصفار، ثنا أبو إسماعيل، ثنا أيوب بن سليمان، ثنا أبو بكر، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، أخبرني أبو الزبير، عن أبي مَعْبد، عن ابن عباس، عن العباس بن عبد المطلب، عن الفضل بن العباس. وعن محمد بن عبد الله الشعيري، ثنا محمش بن عصام، ثنا حفْص بن عبد الله، حدثني إبراهيم بن طَهْمان، عن الحسن بن عُمارة، عن الحكم بن عُتَيبة، عن طاوس، عن ابن عباس، يعني الفضل، به. وعن عدي بن ثابت، عن سَعيد بن جُبَيْر، عنه، به.
رواه أحمد: عن يحيى ورَوح والبُرساني، ثلاثتهم عن ابن جُريج، به. وعن حُجَيْن ويونس، كلاهما عن الليث، عن أبي الزبير. وفي آخره: لم يَزَلْ يلَبّي حتى رمى الجمرة. وعن عَبْدة، عن ابن أبي لَيْلى، عن عطاء، عن ابن عباس، ببعضه.
وقد مضى عن هشيم، عن ابن أبي ليلى.

الصفحة 677