كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 12)

608 ـ من مسند قتادة بن النعمان ابن زيد الأنصاري البدري
حديثه في رابع المكيين، وثالث مسند النساء.
16309 - حديث (حم طح كم خ م) : عن أبى سيد الخدرى قال: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قد نهانا أن نأكل لحوم نُسُكنا فوق ثلاث قال: فخرجتُ في سَفر، ثم قدِمْتُ على أهْلي وذلك بعد الأضحى بأيام، قال: فأتَتْني صاحبتي بسِلاَق قد جعلت فيه قديداً، فقلتُ: أنى لك هذا القديد؟ فقالت: من ضحايانا، فقلتُ لها: أَوَلمْ ينهَنا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن أن نأكلها فَوق ثلاث، قال: فقالت: إنه رَخْص للناس بعدَ ذلك، فلم أصَدِّقْها حتى بَعَثْت إلى أخي قتادة بن النعمان وكان بَدْرياً، أسأله عن ذلك؟ قال: فبعث إلي: أَنْ كُلْ طعامك، فقد صَدَقَتْ، قد أَرْخَص رسولُ الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - للمسلمين في ذلك.
أحمد: ثنا يعقوب، ثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن علي بن
-[698]- الحسين أبو جعفر وأبي: إسحاق بن يسار، عن عبد الله بن خباب مولى بني عدِي ابن النجّار، عن أبي سعيد، بهذا. وعن محمد بن بكر، عن ابن جُريج، قال: أُخْبِرْتُ أن أبا سعيد الخدري. وعن سليمان بن موسى، عن فلان. وعن أبي الزُبَيْر، عن جَابر ... فذكره. وعن حجاج، عن ابن جُريْج، قال: قال سليمان بن موسى: أخبرني زُبَيْد: أن أبا سعيد الخدري أتى أهله فَوَجد قَصْعَة ... فذكر الحديث. وعن حجاج، عن ابن جُريج، أخبرني أبو الزبَيْر، عن جابر، نحوه. ولم يبلُغْه كله. وعن عبد الملك بن عَمرو وعبد الرحمن بن مهْدي، كلاهما عن زهير بن محمد، عن شَرِيك بن أبي نَمِر، عن عبد الرحمن ابن أبي سَعيد الخدري، عن أبيه وعَمّه قتادة أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "كلوا لحوم الأضاحي وادخِروا".
طح في الذبائح: ثنا ابن مرزوق، ثنا أبو عامر العقَدي، ثنا زهير بن محمد، ثنا شريك بن عبد الله بن أبي نَمِر، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخُدري، عن أبيه وعمه قتادة بن النعْمان، بهذا. وعن ابن أبي داود، ثنا عمرو بن خالد, ثنا ابن لَهِيعة، عن أبي الزبَيْر، عن زبَيْد، أن أبا سعيد الخدري أَخْبَره: أنه أتى أَهله، فوُجِدَ عندهم قصعة ثريد ولحم من لحوم الأضاحي، قال: فأتى قَتادةَ بن النعمان، فحدثه أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عام الحج قال: "إني كنت نَهْيتُكم ... " فذكره.
كم في الأضاحي: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني، ثنا أبو عامر، به. وقال: صحيح على شرطهما.
قلت: كلا، فإنهما لم يحتجا بزهير بن محمد، ومع ذلك فهذا الحديث قد أخرجه البخاري من طريق: عبد الله بن خباب، عن أبي سعيد الخدري، عن قتادة
-[699]- ابن النعمان. وأخرج مسلم حديث أبي سعيد الخدري من رواية: أبي نَضْرة، عنه.

الصفحة 697