كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 12)

صورة توضح لك كيفية انتقال الأخبار إلى دماغك عن طريق الحواس ثم الأعصاب المعقدة والمتشابكة* نستنتج من ذلك بأن حبل الوريد هو على الأغلب جذع الدماغ وليس الوعاء الدموي في الرقبة كما قال بذلك المفسرون الأقدمون رحمهم اللّه، وأخذ عنهم المفسرون المعاصرون، إذ لم يتوافر لهم ما توصل إليه العلم والطب الحديث اللذان بواسطتهما أصبحنا نفهم كثيرا من الحقائق القرآنية والأحاديث النبوية التي لم تكن تفسيراتها معروفة للأجيال السابقة، واللّه أعلم .. واللّه تعالى يقول الحق وهو يهدي السبيل.
ومن الأمور التي تذكر هنا أن العلم الحديث اكتشف أن الدماغ يقوم بعملية غسيل يومي ذاتي لتجديد حيوية الماء الذي يحمله، كما وأن هذه العملية لها فوائد في تبريد الأدمغة، وهذه العملية تتكرر يوميا 5 مرات، وهو نفس عدد الصلوات للمسلمين التي معها يكون الوضوء، فسبحان من جعل نظافة الجسم من خارجه متناسقة مع نظافة الدماغ الذي هو أسمى شيء لدى الإنسان ..
كما وأكدت دراسات حديثة أن إجراء هذه العملية - أي غسيل وتبريد الأدمغة - صناعيا لها فوائد في إنقاذ الأطفال حديثي الولادة .. فقد أكدت دراسة علمية أن تبريد أدمغة الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من نقص الأوكسيجين قد ينقذ هؤلاء الأطفال من الوفاة

الصفحة 13