كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 12)

الدارسة على 234 طفلا من جميع أنحاء العالم. وحصل نصف الأطفال على علاج عن طريق طاقية التبريد بينما خضع النصف الآخر للرعاية المركزة.
وفي إطار البحث تم تبريد أدمغة الأطفال لمدة 72 ساعة ثم تدفئتها تدريجيا ومنحهم رعاية طبية تقليدية. وتابع الأطباء حالة الأطفال لمدة 18 شهرا. وقد أظهر الأطفال الذين خضعوا للتبريد تحسنا ملحوظا. فقد تراجعت نسبة الوفيات كما تراجعت حدة الشلل الذي أصاب البعض منهم لدى بلوغهم سن 18 شهرا. غير أن الأطفال الذين يولدون بإصابات متأخرة، 20 خ من الحالات، لم يستجيبوا للتبريد. وأثناء التجربة حصل الأطفال على العلاج بالتبريد بعد ست ساعات من الولادة غير أن هناك أدلة ترجح فعالية طريقة العلاج بالتبريد في مراحل لاحقة. ووفقا لنتائج الدراسة فإن واحدا من كل 6 إلى 8 أطفال قابلين للعلاج بطاقية التبريد نجا من الموت أو من التلف المخي البالغ. وقد أعرب البروفيسور جون وايت من مستشفيات كلية لندن الجامعية عن تفاؤله بنتيجة البحث.
ويجري مجلس الأبحاث الطبية في الوقت الراهن تجربة كبرى لتبريد الجسم بالكامل. وقال وايت إنه من الضروري أن ينهى المجلس تجربته لتحديد أي الطريقتين أكثر فعالية. وأضاف أنه هناك المزيد من الحاجة لمعرفة درجة الحرارة ومدة العلاج المثالية قبل طرح التبريد كطريقة علاج تقليدية.
2 - الناصية:
قال تعالى في هذا الموضوع: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15) ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ (16)، (العلق).
الناصية هي مقدمة الرأس وقد وصفها اللّه سبحانه وتعالى بالكذب والخطأ مما يدل على أنها مسئولة عن سلوك وتصرفات الإنسان فالفص الأمامي أو الجبهي ( Frontal lobe) مسئول عن شخصية الفرد وهو المتحكم في تصرفاته وأفعاله من صدق وكذب والذي يمكن بالهيمنة عليه السيطرة على الشخص نفسه وبذلك تكون القشرة الأمامية هي الموجه لبعض تصرفات الإنسان والتي تنم عن شخصيته وهي التي تميز بين هذه الصفات وهي التي تحث الشخص على المبادأة بالخير أو الشر.

الصفحة 15