كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 12)

يمكن القول أن الناصية كما تطلق على العظم الجبهي فإنها تطلق أيضا على ما يستتر خلفه من الفص الجبهي للدماغ، فهو الذي يوصف بهذه الأوصاف وصفا حقيقيا، ويتحقق العمل فيه بظاهر النص من غير حاجة إلى تأويل أو مجاز. إن تعبير إسناد الوصف أو الفعل لشيء والمراد ما فيه هو تعبير شائع في النص القرآني، كما في قوله تعالى وسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيها والْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنا فِيها وإِنَّا لَصادِقُونَ (82)، (يوسف: 82)، فلا يوجه السؤال إلى المباني في القرية أو إلى ذوات العير، وإنما إلى الناس في داخل المباني وإلى أصحاب العير.
وكذلك إذا ما عدنا إلى آيات وأحاديث أخرى تؤيد المعنى كما في قوله تعالى:
ما مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها ... ، (هود: من الآية 56)، وقوله صلّى اللّه عليه وسلّم في الحديث ( .. ناصيتي بيديك .. ) يؤكد هذا المعنى حيث تشير النصوص إلى أن الجزء المختص بقيادة الدواب كلها وتوجيهها - وعلى رأسها الإنسان - يخضع لهيمنة اللّه تعالى وسلطانه، وهذا الجزء لا بد أن يكون الدماغ حيث هو العضو المختص بتسيير شئون الدواب والسيطرة على تصرفاتها، وحيث إن النصوص سمت هذا الجزء بالناصية فلا بد أن يشمل الجزء الأمامي من الدماغ الذي يقع خلف مقدمة الرأس.
وبناء على ما تقدم فإن مفهوم النص يتيح لنا أن نقول بأن الناصية بما تحوي من الفص الجبهي للدماغ هي مكان القيادة والتوجيه للسلوك والتصرفات الإنسانية.
كما أن حرية الاختيار للإنسان كما يفهم من النص بهذه الناصية أي بالفص الجبهي للدماغ، فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يتحكم في سلوكه وتصرفاته من أقوال وأفعال، فيكذب أو يصدق أو يفعل صوابا أو خطأ، لذلك قال رب العزة في الآية المباركة: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15)، (العلق: 15)، أي لئن لم ينته عما يقول أو يفعل وينزجر، لنأخذن بناصيته أخذا عنيفا، وربما يشير هذا التهديد بقطع أو فصل الناصية، لأن السفع هو الأخذ أو الجذب الشديد.
2 - المعنى العلمي التشريحي:
يظهر العلم الحديث عدة حقائق تميز ناصية الإنسان ودماغه بالمقارنة مع حيوانات أخرى يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:
أ - نسبة وزن دماغ الإنسان إلى وزن الجسم هي الأضخم:
يمتلك الإنسان أكبر نسبة وزن للدماغ إلى وزن الجسم مقارنة مع بقية الحيوانات، أما كوزن مطلق للدماغ فإن الحوت والفيل وخنزير البحر لها أكبر وزن للدماغ.

الصفحة 17