كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 12)

مخلصات. كما أكد البروفيسور سبيكتور أن نزعة الإخلاص أو الخيانة هي الأقوى بين التوائم الذين يحملون جينات متطابقة. وأشار البروفيسور إلى أن الجينات وحدها لا تحدد ما إذا كان من المحتمل أن يصبح الشخص خائنا أم لا إذ تلعب العوامل الاجتماعية دورا أيضا. غير أن البروفيسور سبيكتور لم يعلن صراحة عن وجود جين للخيانة، إذ قال «من غير المحتمل أن يكون هناك جين معين للخيانة. ولكن يمكن أن تكون هناك مجموعة من الجينات التي تساهم في الخيانة أي أن عددا من الجينات يعمل سويا». وقال الدكتور بيترا بوينتون، أخصائي علم النفس الاجتماعي، إنه من الصعب جدا معرفة عناصر السلوك الموروثة والمكتسبة. وأضاف «إذ رأى الطفل أن أمه تخون أباه فمن السهل عليه أن يقلد نفس السلوك».
نموذج لسلسلة من الحمض النووي الريبوزي البشري (دي إن إيه) الذي تكلمنا عنه في كتاب الوراثة والاستنساخ وأما أسلوب الاختيار الذي يأتي ضمن مرحلة التأني هذه فهو ما تبينه الأحاديث الشريفة أدناه:
1. لعل من أهم ما جاء في هذا ما علمنا إياه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بما أخرجه الترمذي في سننه (النكاح 1004) من طريقين: عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم (إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلّا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)، قال وفي الباب عن أبي حاتم المزنيّ وعائشة قال أبو عيسى حديث أبي هريرة قد خولف عبد الحميد بن سليمان في هذا الحديث ورواه اللّيث بن سعد

الصفحة 41