كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 12)

الخلفية للجمجمة التي يقع فيها كل من جذع الدماغ ( Brain Stem) والمخيخ ( Cerebellum).
ب - أشار الحديث الشريف إلى شر من شرور الإنسان وهو أنه إذا نام الإنسان عقد الشيطان على رأسه عقدا تمنعه من اليقظة حتى ينام إلى الصباح، وكما معلوم أن اليقظة والانتباه والوعي كلها من وظائف الجهاز المنشط الشبكي ( Reticular activating sys) والواقع في الجزء المركزي لجذع الدماغ.
ج - حدد الحديث بأن الشيطان يعقد ثلاث عقد كل عقدة لها مكانها ونحن سوف ندرك مجددا مدى إعجاز هذا الحديث إذا علمنا أن جذع الدماغ يتكون من ثلاث مناطق تشريحية واضحة هي:
1. Medulla .
2.Pons .
3.Mid brain .
وجميع هذه المناطق تحتوي على الجهاز المنشط الشبكي الذي بواسطته يتم الوعي.
د - يتضح من الحديث أن عملية النهوض لأداء صلاة الفجر ممكنة لأنها قرب الصباح إذا ما توفرت الإرادة لذلك، وقد أثبت حديثا أن نوبات النوم العميق تقل قرب الصباح كما سنوضح في كتاب الأحلام، فلما ذا يتحجج البعض بأن النهوض للصلاة أمر صعب، بينما لا يذكرون أن إرادتهم لمحاربة السهر والنهوض المبكر ضعيفة.
فقد ثبت علميا أن هناك ساعة بيولوجية لدى الإنسان أدق بكثير من الساعات الميكانيكية والإلكترونية، وهذه تضبط بالعزيمة والإرادة والتمرين، فتوقظ صاحبها على أمر عزم عليه قبل نومه .. كما أثبت مؤخرا أن المخ البشري يمتلك «نظاما للإنذار المبكر .. نعم أيها الأخوة فقد كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من العلماء بكلية يونيفرستي كولدج» في لندن النقاب عن أن المخ البشري يمتلك نظاما للإنذار المبكر يتمكن من تذكر المخاطر التي تعرض لها الإنسان في الماضي بطريقة لا شعورية. وقال العلماء في بحثهم الذي نشرته دورية نيتشر العلمية إن إعاقة عمل هذا النظام قد تساعد

الصفحة 8