كتاب الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة (اسم الجزء: 12)

حديث سعد بن إبراهيم عن أبيه: أن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - أُتي بطعام وكان صائمًا، فقال: قتل مصعب بن عمير وهو خير مني، كفن في بردة، إن غُطي رأسه بدت رجلاه، وإن غُطي رجلاه بدا رأسه - وأُراه قال: وقُتل حمزة وهو خير مني، ثم بُسط لنا من الدنيا ما بسط- أو قال: أُعطينا من الدنيا ما أُعطينا، وقد خشينا أن تكون حسناتنا عُجلت لنا، ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام (¬١).
ومما يدل على فضله ومكانته ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي سعيد - رضي الله عنه - قال: كان بين خالد بن الوليد وبين عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنهما - شيء، فسبه خالد - وفي رواية أنه قال له: تستطيلون علينا بأيام سبقتمونا (¬٢) بها! فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنْفَقَ أَحَدُكُمْ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ» (¬٣)، وفي رواية: «لَوْ أَنْفَقْتُمْ مِثْلَ أُحُدٍ - أو مِثْلَ الجِبَالِ - ذَهْبًا مَا بَلَغْتُمْ أَعْمَالَهُمْ» (¬٤).
---------------
(¬١) برقم (٤٠٤٥).
(¬٢) مسند الإمام أحمد (٢١/ ٣١٩) برقم (١٣٨١٢)، وقال محققوه: إسناده صحيح رجاله ثقات، رجال الشيخين غير أحمد بن عبدالملك الحراني، روى له النسائي وابن ماجه.
(¬٣) صحيح البخاري برقم (٣٦٧٣)، وصحيح مسلم برقم (٢٥٤١).
(¬٤) مسند الإمام أحمد (٢١/ ٣١٩) برقم (١٣٨١٢)، وقال محققوه: إسناده صحيح رجاله ثقات.

الصفحة 558