كتاب سلسلة جهاد شعب الجزائر (اسم الجزء: 12)

والتمييز بين ما هو صحيح من هذه الاتصالات، وبين ما هو كاذب مخادع.
ب - الاتصال غير المباشر:
1 - ينحصر هذا النوع في أفراد يقدمون معلوماتهم إلى مكتب الشؤون الأهلية (الساس) عن طريق البريد. ويعرف هؤلاء بكثرة أسفارهم إلى بعض المدن والقرى التي يوجد فيها مركز للبريد، ويتم تحرك هؤلاء حسب خطة محددة، وفي وقت معين (مرة في كل أسبوع، أو في كل خمسة عشر يوما، أو حتى كل ثلاثة أشهر). ويمكن لشبكة جاسوسية الثورة كشف هؤلاء عن طريق الجواسيب الثوريين الذين يعملون في مكاتب البريد، حيث يقومون بقراءة الرسائل الموجهة إلى الإدارات الفردية، وتحديد مصدر هذه الرسائل. وخط العنوان، ومكان تحرير الرسالة، والضبط اللازم لهذه الأشكال من الاتصالات المتبادلة.
2 - يكتب بعض الجواسيس من هذا النوع تقاريرهم، ويضعونها في أمكنة معينة متفق عليها مع العدو. وتنقل هذه التقارير عن طريق الدوريات المتجولة العادية التي ينظمها العدو. وتقوم هذه الدوريات بدورها أيضا بوضع تقارير عن ملاحظاتها. ويظهر هذا النوع للأذكياء من جواسيس الثورة، عن طريق مراقبة دوريات العدو المتجولة، وترددها على مكان - أو أمكنة - معينة في أوقات محددة. وعندئذ تنظم جاسوسية الثورة رقابة دقيقة ومستمرة للأمكنة المذكورة حتى يتم إلقاء القبض على الخائن.
3 - قد يقوم العدو بتجهيز بعض جواسيس هذا النوع بالأجهزة اللاسلكية، ويستطيع جواسيس الثورة كشف هؤلاء بفصل ما يتوافر لهم من الفطنة والحكمة.

الصفحة 74