كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 3)

١. قال: محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب - رحمه الله - قال: «تزوَّج علي بن أبي طالب فاطمة بنت رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - في رجب بعد مقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة بخمسة أشهر، وبنى بها مرجعه من بدر، وفاطمة يوم بنَى بها عليٌّ بنت ثماني عشرة سنة». (¬١)
٢. عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - رحمه الله -، قال: «تزوَّج عليٌّ فاطمةَ في صفر في السنة الثانية، وبنَى بها في ذي الحجة على رأس اثنتين وعشرين شهراً. يعني من التاريخ». (¬٢)
---------------
(¬١) أخرجه: ابن سعد في «الطبقات الكبرى» (٨/ ٢٢) عن الواقدي، عن عبداللَّه بن محمد بن عمر، عن أبيه، به.
وهذا مرسل ضعيف: الواقدي: متروك، كما ستأتي ترجمته مفصلة في الباب الثالث، حديث رقم (١٣) من مسند فاطمة. وعبداللَّه بن محمد بن عمر بن علي: مقبول. «تقريب» ... (ص ٣٥٦)، ووالده: محمد: صدوق. «تقريب» (ص ٥٢٩).
(¬٢) أخرجه: الدولابي في «الذرية الطاهرة» (ص ٦٣) رقم (٩١) قال: أخبرني محمد بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن عمر، قال: حدثني ابن سبرة، عن إسحاق بن عبد اللَّه بن أبي فروة، عن جعفر، به.
وهذا مرسل ضعيف جداً. الواقدي: متروك ـ كما في الحاشية السابقة ـ، وأبو بكر بن عبداللَّه بن محمد بن أبي سَبْرَةَ القرشي. متروك ـ كما سبق في الحديث رقم (١) ـ، وإسحاق بن عبداللَّه بن أبي فروة: متروك. «تقريب التهذيب» (ص ١٤١).
وبهذا القول: (صفر ٢ هـ) قاله: ابن زَبر الربَعي (ت ٣٧٩ هـ) في «تاريخ مولد العلماء ووفياتهم» (١/ ٦٤).

الصفحة 177