كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 3)

يستطيعون إعانة للوليمة المباركة.
٣. دل الحديثان على يسر الزواج في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفي زواج فاطمة - رضي الله عنها - خاصة؛ لما سبق من يسر الصداق، والجهاز، وهذه الوليمة التي لا إسراف فيها، وعملهم هذا - رضي الله عنهم - اقتداءً بالنبي - صلى الله عليه وسلم - لقوله وفعله، فكان في غاية من اليسر، وعدم التكلف والإسراف، من الأحاديث في هذا:
١. حديث عائشة - رضي الله عنها - أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: «أعظم النكاح بركة، أيسرُهُنَّ مؤونة»، وفي لفظ: «أعظم النساء». (¬١)
---------------
(¬١). أخرجه: أبو داوود الطيالسي في «مسنده» (٣/ ٤٦) رقم (١٥٣٠)، ومن طريقه: ... [أبو نعيم في «الحلية» (٢/ ١٨٦)، ومن طريق أبي نعيم: الخطيب في «موضح أوهام الجمع والتفريق» (١/ ٢٩٧)]، وابن أبي شيبة في «مصنفه» (٩/ ١٣٥) رقم ... (١٦٦٤١)، وإسحاق بن راهوية في «مسنده» (٢/ ٣٩٤) رقم (٩٤٦)، وأحمد في ... «مسنده» (٤١/ ٧٥) رقم (٢٤٥٢٩)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٨/ ٣٠٤) رقم (٩٢٢٩)، والدينوري في «المجالسة» (٥/ ٩) رقم (١٨٠٢)، وأبو الشيخ الأصفهاني في «أمثال الحديث» (ص ١٠٣) رقم (٦٥)، والحاكم في «المستدرك» (٢/ ١٩٤) رقم ... (٢٧٣٢)، والبيهقي في «السنن الكبرى» (٧/ ٢٣٥)، و «شعب الإيمان» (٨/ ٥٠١) رقم (٦١٤٦)، ، من طرق عن مجهول أو متروك، يرووه عن القاسم بن محمد، عن عائشة - رضي الله عنها -، به.
وضعفه الألباني في «إرواء الغليل» (٦/ ٣٤٨) رقم (١٩٢٨)، وفي «السلسلة الضعيفة» (٣/ ٢٤٣) رقم (١١١٧).

الصفحة 212