كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 3)

المبحث الأول:
غبطة (¬١) الصحابة علي بن أبي طالب؛ لزواجه بفاطمة - رضي الله عنهم -.
٤٨. [١] قال الحافظ أبو يعلى الموصلي - رحمه الله -: حدثنا عُبيداللهِ بن عمر القواريري، قال حدثنا عبداللهِ بن جعفر، قال: أخبرني سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال عمر - رضي الله عنه -: (لقد أُعطِي عَليُّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - ثلاث خصال، لأن تكون لي خصلةٌ منها أحبَّ إلي من حُمُر النَّعَم). قيل: وما هُنَّ يا أمير المؤمنين؟ قال: (تزويجُه فاطمة بنت رسول اللهِ - صلى الله عليه وسلم -، وسُكْنَاهُ المسجدَ مع رسول اللهِ - صلى الله عليه وسلم -، لا يحلُّ لي فيه ما يحِلُّ له، والرايةُ يوم خيبر).
[«مسند أبي يعلى الكبير» ــ غير مطبوع ـ، «المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي» للهيثمي (٣/ ١٨٤) رقم (١٣٢٩)] (¬٢)
---------------
(¬١) قال ابن الأثير في «النهاية» (٣/ ٣٣٩): (الغَبْط: حَسَدٌ خاصٌ. يُقال: غَبَطْتُ الرجُلَ أغبِطُهُ غَبْطَاً: إذا اشتهيتَ أن يكون لك مثلَ ما لَهُ، وأنْ يدومَ عليه ما هُوَ فِيه.
وحَسدتُه أحسِدُهُ حَسَداً: إذا اشتهيتَ أن يكونَ لكَ ما لَهُ، وأنْ يزولَ عنْهُ ما هُوَ فِيْه).
(¬٢) لم أجده في «المسند» المطبوع، وهو رواية ابن حمدان الحيري عن أبي يعلى، وهي الرواية المختصرة، ويُسمِّيها بعضهم «المسند الصغير»، والحديث في «المسند الكبير» ... ــ غير مطبوع ـ وهو من رواية أبي بكر محمد بن إبراهيم المقرئ عن أبي يعلى، وهي الرواية المطولة، وقد حصلتْ روايتُه لابن حجر، واعتمدها في «المطالب العالية»، ينظر: ... «المعجم المفهرس» (ص ١٣٨) (٤٩١)، ومقدمة تحقيق «المطالب العالية» ... ـ ط. العاصمة ـ (١/ ٢٠٣).
وحديثنا هذا مسنداً في «المقصد العلي» ـ كما سبق أعلاه ـ، وفي «مسند الفاروق» لابن كثير (٣/ ١٠١) رقم (٩٧٦)، و «البداية والنهاية» (١١/ ٥٢).
ورواه ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٤٢/ ١٢٠) من طريق ابن المقرئ، عن أبي يعلى.
وعزاه الهيثمي في «مجمع الزوائد» (٩/ ١٢١) للمسند الكبير.

الصفحة 217