كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 5)

وبعض الباحثين المعاصرين (¬١)، يذكر لتضعيف الحديث بأن التهديد بالتحريق ورد في طريق محمد بن بشر الكوفي، عن عبيداللَّه بن عمر، ورواية الكوفيين عن عبيداللَّه فيها شئ كما قاله يعقوب بن شيبة ـ وسبق بيان ذلك في ترجمته ـ، وأنه تفرَّد بالحديث مع توفر الدواعي على نقله، لأنَّ القضية مهمة، وتتعلق بابنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وتهديد بيتها بالتحريق، وهذا يستدعي الانتشار والذيوع. (¬٢)

ويضيف إلى ذلك أنَّ لعبدالسلام بن حرب أحاديثَ مناكير مع ثقته.
ويرى بعضهم أنه مرسل لعدم حضور أسلم العدوي القصة.
ويقول بعضهم: بأن الحديثَ المنكر متناً إذا لم تظهر له علة إسنادية واضحة، فإنَّ الأئمة يبحثون له أدنى جرح في الإسناد، ويعلُّونَه به، ولو كان لا يعل مثله في إسناد آخر.
---------------
(¬١) فائدة: في منتصف عام (١٤٣٥ هـ) صدر في بلد «المغرب» كتاب بعنوان: «التحقيق في خبر التهديد بالتحريق ـ دراسة حديثية نقدية لخبر تهديد عمر بن الخطاب بتحريق بيت فاطمة - رضي الله عنهما - ـ» لمحمد العمراني حلحول المغربي ـ ط. مركز غرناطة للبحوث والدراسات الحديثية ـ، بحثتُ عنه كثيراً في السعودية وبواسطةٍ في المغرب، لأجل الوقوف عليه، ولم أجده حتى ساعتي هذه (٨/ ١٤٤٠ هـ)، وقد تواصلتُ مع المؤلف مُراسَلةً، ولم أستطع الحصولَ منه على نسخة بطريق الشراء! ! ـ والله المستعان ـ.
(¬٢) ينظر مثلاً: «بين الزهراء والصديق حقيقة وتحقيق» للشيخ: بدر العمراني المغربي ... (ص ١٠٠).

الصفحة 19