كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 5)

هذا، وقد وردت أحاديث موضوعة وشديدة الضعف في منزلة فاطمة وزوجها وابنيها، أو بعضهم، في الجنة، تضمن بعضها غلواً فيهم، وهم في غنى عن هذه الأكاذيب! !

من هذه المرويات المنتشرة في باب فضائلهم:
١. عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: «أنا، وفاطمة، وعلي، والحسن، والحسين، في حظِيرة القُدُس، في قبة بيضاء، سقفها عرش الرحمن». لفظ ابن الجوزي. عند الحاكم زيادة بعد قوله بيضاء: وهي قبة المجد، وشيعتنا عن يمين الرحمن - تبارك وتعالى -. (¬١)
---------------
(¬١) حديث موضوع، أخرجه: الحاكم في «فضائل فاطمة» (ص ٦٤) رقم (٦٠)، وأبو بكر الشافعي في «الغيلانيات»، ومن طريقه: [ابن الجوزي في «الموضوعات» (٢/ ٢٣٠) رقم (٧٨٤)] من طريق عَمرو بن زياد الثوباني ــ وضَّاع. «لسان الميزان» (٦/ ٢٠٧) ــ ... عن عبد العزيز بن محمد الدَّرَاوَرْدِي، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: ... الحديث.
قال ابن الجوزي: (هذا حديث لا يصح، وقد ذكرنا آنفا أنَّ الثوباني كان كذاباً، وقال الدارقطني: كان يضع الحديث).
ذكرَه في الموضوعات: ابنُ الجوزي ـ كما سبق ـ، والسيوطي في «اللآلئ المصنوعة» ... (١/ ٣٥٩) عن أبي بكر الشافعي في «الغيلانيات»، وابن عراق في «تنزيه الشريعة» ... (١/ ٤١٦)، والشوكاني في «الفوائد المجموعة» (ص ٣٨٨) رقم (١١٤٩).

الصفحة 379