كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 5)

٢. عن علي - رضي الله عنه - قال: أخبرني رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: «أنَّ أولَ مَن يَدخُلِ الجنة: أنا، وفاطمة، والحسن، والحسين».
قلتُ: يا رسول اللَّه، فمُحِبُّونا؟ قال: «مِن وَرَائِكُمْ». (¬١)
---------------
(¬١) حديث موضوع، أخرج الحاكم في «المستدرك» (٣/ ١٦٤) رقم (٤٧٢٣)، وفي «فضائل فاطمة» (ص ٦٣) رقم (٥٨)، من طريق إسماعيل بن عمرو البجلي، عن الأجلح بن ... عبداللَّه الكندي، عن حبيب بن ثابت، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، به.

قال الحاكم في «المستدرك»: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
تعقبه الذهبي «مختصر استدراك الذهبي» لابن الملقن (٣/ ١٥٦٠) رقم (٥٨٤) بقوله: ... (قلت: فيه إسماعيل بن عمرو البجلي، وشيخه الأجلح الكندي، وعاصم بن ضمرة، وقد ضُعِّفوا، والحديث منكر من القول، يشهد القلب بوضعه).
ورواه إسماعيل بن عمرو البجلي من وجه آخر: قال حدثني: محمد بن يحيى، عن زيد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب، عن أبيه، عن جده الحسين، عن علي - رضي الله عنهما - قال: شكوتُ إلى رسُولِ اللَّه - صلى الله عليه وسلم - حسدَ الناس إياي، فقال: «يا علي، إنَّ أول أربعة يدخلون الجنة: أنا، وأنتَ، والحسن، والحسين، وذرارينا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرارينا». قال علي: قلتُ: يا رسول اللَّه، فأينَ شِيعتُنَا؟ قال: «شيعتكم من ورائكم».
أخرجه: ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (١٤/ ١٦٩). وإسماعيل ضعيف، وقد سبقت ترجمته في الحديث رقم (١٠٥). ومحمد بن يحيى لم أعرفه، وهذا الحديث من وضع الرافضة.
وروي من وجه آخر: أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير» (١/ ٣١٩) رقم (٩٥٠)، ... و (٣/ ٤١) رقم (٢٦٢٤) عن أحمد بن محمد بن العباس المُري القنطري، عن حرب بن =

الصفحة 380