كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 5)

١. عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لفاطمة: ... «إنَّ اللَّه غير معذِّبِكِ ولا وَلَدَكِ». (¬١)
٢. وثمَّةَ حديثٌ رواه الطبراني وأبو نعيم مطولاً، والقطيعي مُقتصِراً على ما يتعلق بعلي، وغيره مقطعاً على بعض الصحابة الذين ورد الفضل فيهم:
عن زيد بن أبي أوفى - رضي الله عنه -، قال: دخلتُ على رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - في مسجد المدينة، فجعل يقول: «أين فلان بن فلان»؟ فلم يزل يتفقدهم ويبعث فيهم، حتى اجتمعوا عنده، فقال: «إني محدِّثكم بحديث فاحفظوه منِّي، وَعُوهُ ...... وذكر حديثاً طويلاً في المؤاخاة بين المهاجرين، وفيه فضائل بعض الصحابة ...
وفي آخره: فقال علي بن أبي طالب: يا رسول اللَّه، ذهب روحي وانقطع ظهري حين رأيتُك فعلت ما فعلت بأصحابك غيري، فإن كان من سخطة علي فلَكَ العُتبى والكرامة، فقال - صلى الله عليه وسلم -: «والذي بعثني بالحق
---------------
= وما قاله عن آل البيت بأن المراد بالحديث: أولاد فاطمة من غير واسطة، لم أجد مَن ذكره غيره، فاللَّهُ أعلم بصحتِه عنهم.
(¬١) ضعيف. أخرجه: الطبراني في «المعجم الكبير» (١١/ ٢٦٣) رقم (١١٦٨٥)، ومن طريقه: [الضياء المقدسي في «المختارة» (١٢/ ١٣٢) رقم (١٥٦)]، وهو ضعيف، فيه إسماعيل بن موسى بن عثمان الأنصاري، مجهول. وقد ضعف الحديثَ الألبانيُّ في ... «السلسلة الضعيفة» (١/ ٦٥٩) رقم (٤٥٧).

الصفحة 392