كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 5)

٤. عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: «تُحشَر ابنتي فاطمة ومعها ثِيابٌ مَصبوغة بدَمٍ، فتتعلَّق بقائمة من قوائم العرش، وتقول: يا عدل يا جبار! احكُم بيني وبين قاتِل ولدي، قال - صلى الله عليه وسلم -: فيَحكُمُ لابنتي وربِّ الكعبة». (¬١)
---------------
= موسى الرضا. ذكر الذهبي بعض متونها، ومنها هذا الحديث، قال عنه: (الحديث بطوله وهو ركيك اللفظ). انظر: «لسان الميزان» (٣/ ٣٩٨)، «معرفة النسخ والصحف الحديثية» للشيخ: بكر أبو زيد (ص ١٣٦) رقم (٨٧)، و (ص ٢٠٩) رقم ... (١٧٥).
ــ عبداللَّه بن أحمد بن عامر الطائي، وضَّاع، ووالده: متَّهمٌ بالوضع. سبقت ترجمتهما في الحديث رقم (٤).
ومع أنَّ الحديثَ مَوضوعٌ ركيكٌ إلا أنَّ الحاكم بوَّب عليه بقوله: (ذكر فضيلة أخرى لفاطمة الزهراء - رضي الله عنها -، وهي إكرامُ اللَّهِ تعالى إياها في الحشر بما لم يُذكر لأحدٍ من جميع الخلائق)! !
(¬١) حديث موضوع.
أخرجه: ابن المغازلي في «مناقب علي» (ص ١١٧) رقم (٩١) من طريق أبي القاسم عبداللَّه بن أحمد بن عامر الطائي، عن أبيه أحمد بن عامر الطائي.
والحاكم ــ كما في «اللآلئ المصنوعة» للسيوطي (١/ ٣٦٧) ــ، ومن طريقه: [ابن الجوزي في «الموضوعات» (٢/ ٢٢٨) رقم (٧٨٢)] عن محمد بن بسطام بن الحسن، عن أبي علي أحمد بن علي بن مهدي بن صدقة الرقي، عن أبيه.
كلاهما: (أحمد بن عامر، وعلي بن مهدي بن صدقة)، عن علي بن موسى الرضا، عن =

الصفحة 411