كتاب فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها - رضي الله عنها - (اسم الجزء: 5)

هذا، وقد عُدَّ هذا الأمر: (انقطاع الأنساب والأسباب يوم القيامة إلا نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - وسببه) من خصائصه - صلى الله عليه وسلم -.
فقد ذكره في الخصائص: النوويُّ، وابنُ كثير، وابنُ الملقن ونقله عن القضاعي، والسيوطيُّ، والخيضريُّ، وغيرُهم. (¬١)
وقد سبق بيان أنَّ ذُرِّيةَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - انحصرَتْ في نَسْلِ فاطمة - رضي الله عنها -، وأما بقية أخواتها فقد انقطع نَسلُهُنَّ - رضي الله عنهن -. (¬٢)
والمراد من هذا المبحث مَنْ كان مِن ذرية النبي - صلى الله عليه وسلم - وصهره من أهل الإيمان والتوحيد، المعتصمين بسنته، فإنهم يستفيدون من اتصالهم بالنبي - صلى الله عليه وسلم - بدعائه وشفاعته، زيادة على ما يكرمه اللَّه نبيَّه ويتفضل عليه من نفع أمته، بالشفاعة وغيرها ـ واللَّه أعلم ـ.
---------------
(¬١) انظر: «تهذيب الأسماء واللغات» للنووي (١/ ٤٣)، «الفصول في سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم -» لابن كثير (ص ٣٤٢)، «غاية السول في خصائص الرسول» لابن الملقن (ص ٢٨١)، «الخصائص الكبرى» (٢/ ٢٥٦)، «المواهب اللدنية بالمنح المحمدية» للقسطلاني (٢/ ٣٦٣)، «اللفظ المكرَّم في خصائص النبي - صلى الله عليه وسلم -» للخيضري ... (ت ٨٩٤ هـ) (ص ٦١٣) مسألة (٣٢)، «سبل الهدى والرشاد» للصالحي (١٠/ ٤٥٩)، «الجامع في الخصائص» لموسى العازمي (ص ١٧٨).
(¬٢) سبق بيانه في الباب الثاني: الفصل الرابع: المبحث العاشر: الدراسة الموضوعية.

الصفحة 436