كتاب تحرير الكلام في مسائل الإلتزام

17 - اختصار نوازل ابن رشد لابن هارون اطلعت على نسخة منها بدار الكتب الوطنية تونس تحت رقم 12189.
18 - نوازل البرزلي: أو ديوان البرزلي، أو فتاوى البرزلي، وعنوانه جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام، وهو أهم أثر من آثار البرزلي ذلك العالم الفذ العملاق الحافظ الفاهم كما وصفه أستاذه، وشيخه الإمام ابن عرفة حيث قال في كلمته المشهورة "كيف أنام وأنا بين أسدين ارن بفهمه وعقله، والبرزلي بحفظه وثقله" وقفت على نسخة منه مخطوطة بدار الكتب الوطنية بتونس في أربعة أجزاء أرقامها كالآتي الجزء الأول 12792 والجزء الثاني 12793 والجزء الثالث 12794 والجزء الرابع 12795 وللكتاب نسخ متعددة (¬1) " وقد وصف ابن مريم هذا الكتاب بأنه الديوان الكبير في الفقه والفتوى وهو من كتب المذهب الأصلية أجاد فيه البرزلي ما شاء (¬2).
19 - مختصر جامع الدعوى والإقرار والإنكار لأبي عبد الله محمد بن الحسن الوعيني، وقفت على نسخة مخطوطة منه بمكتبة الأوقاف العامة بطرابلس تحت رقم ع - 599 حـ ار 255.
20 - مختصر ابن عرفة الفقهي. المتوفى سنة 803 هـ ذكر الرصاع في كتابه الهداية الكافية الشافية في المسألة الثانية من المسائل العشرة التي صدر بها كتابه هذا في معرض حديثه عن ابن عرفة في أول مختصره بعد خطبة الكتاب أن جملة ما اشتمل عليه تأليف مختصره الذي أعجز الفحول عن مثله بجمعه ومنعه تعريف ماهيات الحقائق الفقهية الكلية لما عرض من النقل والتخصيص (¬3). وما أشار إليه الرصاع هو أحد مميزات هذا
¬_________
(¬1) توجد نسخة منه بخزانة عميد الكلية الزيتونة للشريعة وأصول الدين الشيخ الشاذلي النيفر.
(¬2) أنظر ابن مريم البستان ص 152.
(¬3) أنظر شرح حدود ابن عرفة للرصاع ص 6 وما بعدها الطبعة الأولى بالمطبعة التونسية عدد 57 سوق البلاط عام 1350 هـ.

الصفحة 37