كتاب تحرير الكلام في مسائل الإلتزام

مذهب عالم المدينة، قال ابن فرحون وفيه دلالة على غزارة فضائله والطائفة المالكية بمصر عاكفة عليه لحسنه وكثير فوائده، وقفت على مخطوطة منه رقم تصنيفها بدار الكتب الوطنية بتونس حسب الأجزاء الأول 13482 والثاني 13483.
24 - الوثائق المجموعة. كتب الوثائق متعددة ولعله يقصد أشهرها وهي وثائق ابن الهندي أحمد بن إبراهيم الهمداني المتوفى سنة 399 هـ وكتابه في الوثائق مفيد جامع، وعليه اعتماد الموفقين والحكام بالأندلس والمغرب، أو يقصد الوثائق المجموعة لابن فتوح عبد الله بن فتوح بن موسى المتوفى سنة 462 هـ ووثائقه كتاب حسن في الوثائق والأحكام وهو كتاب مفيد أيضاً.
25 - 26 الذخيرة والفروق للإمام القرافي المتوفى سنة 684 هـ قال ابن فرحين فيهما ألف كتباً مفيدة العقد على كمالها لسان الاجماع وتشنفت بسماعها الأسماع منها كتاب الذخيرة، في الفقه من أجل كتب المالكية توجد نسخة منها في ستة أجزاء بمعهد إحياء المخطوطات العربية مصورة عن دار الكتب المصرية 35 فقه مالكي في 146 - 365. وكتاب الأحكام في الفرق بين الفتاوى والحكام اشتمل على فوائد غزيرة (¬1).
27 - تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام لابن فرحون المتوفى سنة 789 هـ مطبوع في جزئين وصف الكتاب صاحب شجرة النور الزكية محمد مخلوف بقوله لم يسبق لمثله وفيه من النوادر ما هو معروف، وعلى هامشها العقد المنظم لابن سلمون.
28 - وثائق ابن سلمون وهو أبو القاسم سلمون بن علي بن عبد الله الكتاني صاحب التأليف في الأحكام المسمى العقد المنظم للحكام فيما يجرى بين أيديهم من الوثائق والأحكام المتوفى سنة 777 هـ منه نسخة مخطوطة بدار الكتب الوطنية بتونس تحت رقم 6068.
¬_________
(¬1) أنظر الديباج المذهب جـ 1 ص 237.

الصفحة 39