كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

الفاعل لمفعوله. {لِلنّاسِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ (جاعل). [ويجوز: أن يكون متعلقا بمحذوف حال من {إِماماً}] وجملة: {إِنِّي جاعِلُكَ}: في محل نصب مقول القول. {إِماماً}: مفعول به ثان لاسم الفاعل (جاعل) منصوب. {قالَ}: فعل ماض. والفاعل مستتر تقديره: هو. وجملة:
{قالَ}: استئنافية. (الواو): عاطفة. {مِنْ ذُرِّيَّتِي}: جار ومجرور، ومضاف إليه. والجار والمجرور متعلق بفعل محذوف تقديره: اجعل. والمفعول به محذوف تقديره: إماما؛ أي: اجعل من ذريتي إماما، والجملة من الفعل المحذوف (اجعل) من ذريتي: في محل نصب مقول القول. والجملة معطوفة على جملة: {إِنِّي جاعِلُكَ} في محل نصب. [ويجوز تعليقه بنعت من مفعول (اجعل) الأول؛ أي: اجعل فريقا من ذريتي إماما]. {قالَ}: فعل ماض، والفاعل مستتر تقديره: هو. وجملة:
{قالَ}: استئنافية. {لا} نافية. {يَنالُ}: فعل مضارع مرفوع. {عَهْدِي}: فاعل مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم، و (الياء): مضاف إليه. {الظّالِمِينَ}: مفعول به منصوب بالياء. وجملة: {لا يَنالُ}: في محل نصب مقول القول.

١٢٥ - {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنّاسِ وَأَمْناً وَاِتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (١٢٥)}
الإعراب
{وَإِذْ}: (الواو): عاطفة. (إذ): ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكر. {جَعَلْنَا}: فعل ماض ينصب مفعولين، و (نا): فاعل. وجملة:
{جَعَلْنَا}: في محل جر مضاف إليه. وجملة: (إذ جعلنا ... ): معطوفة على جملة: {وَإِذِ ابْتَلى} لا محل لها. {الْبَيْتَ}: مفعول به أول منصوب. {مَثابَةً}: مفعول به ثان منصوب، [ويجوز أن تعرب حالا إذا ضمن الفعل: (جعل).معنى: خلق]. {لِلنّاسِ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف نعت ل‍ {مَثابَةً}. {وَأَمْناً}: (الواو): عاطفة. (أمنا): معطوف على {مَثابَةً} منصوب.
{وَاتَّخِذُوا}: (الواو): استئنافية. {اِتَّخِذُوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، و (الواو): فاعل.
وجملة: (اتخذوا): استئنافية. [ويجوز أن تعرب في محل نصب مقول القول]. {مِنْ مَقامِ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف مفعول به ثان مقدم. {إِبْراهِيمَ}: مضاف إليه مجرور بالفتحة.
{مُصَلًّى}: مفعول به أول مؤخر منصوب بفتحة مقدرة. (الواو): عاطفة [أو استئنافية]. {عَهِدْنا}:
فعل ماض، و (نا): فاعل. {إِلى إِبْراهِيمَ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ (عهد). (الواو): عاطفة.
{إِسْماعِيلَ}: معطوف على إبراهيم مجرور بالفتحة. وجملة: عهدنا .. معطوفة على جملة: جعلنا في محل جر [أو استئنافية]. {أَنْ}: تفسيرية [أو مصدرية]. {طَهِّرا}: فعل أمر مبني على حذف

الصفحة 101