كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 2)

{ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اِسْتَحَبُّوا الْحَياةَ الدُّنْيا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (١٠٧)}
الإعراب {ذلِكَ}: مبتدأ. {بِأَنَّهُمُ}: (الباء) حرف جر و (أن) حرف توكيد ونصب و (الهاء) اسمها. {اِسْتَحَبُّوا}: ماض و (الواو) فاعله والجملة خبر أن والمصدر المؤول من (أن ومتعلقاتها) في محل جر بالباء متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (ذلك). {الْحَياةَ}: مفعول به منصوب. {الدُّنْيا}: نعت منصوب بفتحة مقدرة. {عَلَى الْآخِرَةِ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (استحبوا) بتضمينه معنى (فضلوا) وجملة (ذلك بأنهم ... ) استئناف بياني. {وَأَنَّ اللهَ لا يَهْدِي} (الواو): عاطفة. (أن): حرف توكيد ونصب. (الله): لفظ الجلالة اسم أن منصوب (لا): نافية (يهدي): فعل مضارع مرفوع والمصدر المؤول معطوف على المصدر المؤول في أنهم استحبوا والتقدير: ذلك باستحبابهم الحياة الدنيا على الآخرة وعدم هداية الله للقوم الكاذبين. {الْقَوْمَ}:
مفعول به منصوب. {الْكافِرِينَ}: نعت منصوب بالياء. وجملة (لا يهدي) خبر أن.

{أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (١٠٨)}
الإعراب {أُولئِكَ}: مبتدأ. {الَّذِينَ}: خبر والجملة في محل نصب حال من (القوم) في الآية السابقة. {طَبَعَ}: فعل ماض. {اللهُ}: لفظ الجلالة فاعل مرفوع والجملة صلة الموصول.
{عَلى قُلُوبِهِمْ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (طبع) والهاء مضاف إليه. {وَسَمْعِهِمْ}: (الواو) عاطفة و (سمعهم) معطوف مجرور والهاء مضاف إليه. {وَأَبْصارِهِمْ}: مثل (وسمعهم) {وَأُولئِكَ} (الواو): عاطفة. (أولئك): مبتدأ. {هُمُ}: ضمير فصل. {الْغافِلُونَ}: خبر مرفوع بالواو وجملة (أولئك .. الغافلون) في محل نصب معطوفة على جملة (أولئك الذين).

{لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخاسِرُونَ (١٠٩)}
الإعراب {لا}: نافية للجنس. {جَرَمَ}: اسم لا. {أَنَّهُمْ}: حرف توكيد ونصب والهاء اسمه. {فِي الْآخِرَةِ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (الخاسرون). {هُمُ}: مبتدأ.
{الْخاسِرُونَ}: خبر المبتدأ مرفوع بالواو وجملة (هم الخاسرون) في محل رفع خبر (أن) والمصدر المؤول من (أن وما بعدها) في محل جر بحرف جر محذوف متعلق بخبر (لا) والتقدير لا

الصفحة 1231