كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 2)

{عَلَيْكَ}: جار ومجرور متعلق ب‍: حسيبا.- {حَسِيباً}: تمييز منصوب وجملة (كفى ... ) في محل نصب حال [أو هي استئناف بياني].

{مَنِ اِهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى وَما كُنّا مُعَذِّبِينَ حَتّى نَبْعَثَ رَسُولاً (١٥)}
الإعراب {مَنِ}: اسم شرط جازم-مبتدأ. {اِهْتَدى}: ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله مستتر-هو-والجملة استئنافية. وجملة (اهتدى) في محل رفع خبر المبتدأ (من). {فَإِنَّما}:
الفاء رابطة لجواب الشرط و (إنما) كافة ومكفوفة. {يَهْتَدِي}: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر-هو-والجملة في محل جزم جواب الشرط [أو هي خبر لمبتدإ محذوف وهو وخبره جواب الشرط]. {لِنَفْسِهِ}: جار ومجرور متعلق بحال من فاعل-ليهتدي-والهاء مضاف إليه.
{وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ} (الواو): عاطفة. (من ضل فإنما يضل) مثل إعراب (من اهتدى فإنما يهتدي) وجملة (من ضل) معطوفة على جملة (من اهتدى) وجملة (ضل) خبر (من) وجملة (فإنما يضل) في محل جزم جواب الشرط الثاني. {عَلَيْها}: جار ومجرور متعلق بحال من فاعل (يضلّ) {وَلا} (الواو): عاطفة. (لا): نافية. {تَزِرُ}: مضارع مرفوع. {وازِرَةٌ}: فاعل مرفوع والجملة معطوفة على الاستئناف. {وِزْرَ}: مفعول به منصوب. {أُخْرى}: مضاف إليه مجرور بالفتحة المقدرة وهو نعت لمنعوت محذوف والتقدير (نفس أخرى). {وَما} (الواو): عاطفة. (ما): نافية.
{كُنّا}: ماض ناقص و (نا) اسمه. {مُعَذِّبِينَ}: خبر كان منصوب بالياء وجملة كان ومتعلقاتها معطوفة على سابقتها لا محل لها. {حَتّى}: حرف جر للغاية. {نَبْعَثَ}: مضارع منصوب بأن مضمرة والفاعل مستتر-نحن-للتعظيم. {رَسُولاً}: مفعول به منصوب والمصدر المؤول من-أن- والفعل في محل جر (بحتى) ومتعلق ب‍ (معذبين).

{وَإِذا أَرَدْنا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فِيها فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْناها تَدْمِيراً (١٦)}
الإعراب {وَإِذا} (الواو): عاطفة. (إذا): ظرف للمستقبل متضمن معنى الشرط متعلق بالجواب. {أَرَدْنا}: ماض مبني على السكون و (نا) فاعل والجملة في محل جر بالاضافة-وجملة (إذا أردنا ... ) معطوفة على جملة (وما كنا ... ) في الآية السابقة لا محل لها. {أَنْ}: مصدرية.
{نُهْلِكَ}: مضارع منصوب وفاعله مستتر-نحن-والمصدر المؤول من (أن نهلك) في محل نصب مفعول به ل‍ (أردنا). {قَرْيَةً}: مفعول به منصوب. {أَمَرْنا}: مثل (أردنا) والجملة لا محل لها

الصفحة 1247