كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 2)

به والجملة في محل نصب حال. {مَذْمُوماً}: حال منصوبة من فاعل (يصلى). {مَدْحُوراً}: حال ثانية منصوبة.

{وَمَنْ أَرادَ الْآخِرَةَ وَسَعى لَها سَعْيَها وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولئِكَ كانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً (١٩)}
الإعراب {وَمَنْ أَرادَ} (الواو) عاطفة. (من أراد): (من) اسم شرط جازم مبتدأ (أراد):
فعل ماض مبني فى محل جزم فعل الشرط والفاعل مستتر-هو-والجملة معطوفة على جملة (من كان) فى الآية السابقة وجملة (أراد ... ) في محل رفع خبر (من). {الْآخِرَةَ}: مفعول به منصوب. {وَسَعى} (الواو): عاطفة. (سعى): ماض مبني على الفتح المقدر في محل جزم معطوف على (أراد) والفاعل مستتر-هو- {لَها}: جار ومجرور متعلق ب‍ (سعى). {سَعْيَها}: مفعول مطلق منصوب والهاء مضاف إليه وجملة (سعى ... ) معطوفة على جملة (أراد ... ) في محل رفع {وَهُوَ} (الواو): للحال. (هو): مبتدأ. {مُؤْمِنٌ}: خبر مرفوع والجملة في محل نصب-حال-من فاعل (سعى). {فَأُولئِكَ}: الفاء رابطة لجواب الشرط و (أولئك) مبتدأ. {كانَ}: ماض ناقص.
{سَعْيُهُمْ}: اسم كان مرفوع والهاء مضاف إليه. {مَشْكُوراً}: خبر كان منصوب وجملة (كان ... ) خبر المبتدأ (أولئك) وهو وخبره في محل جزم جواب الشرط.

{كُلاًّ نُمِدُّ هؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطاءِ رَبِّكَ وَما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً (٢٠)}
الإعراب {كُلاًّ}: مفعول به منصوب-مقدم-. {نُمِدُّ}: مضارع مرفوع والفاعل مستتر- نحن-للتعظيم- {هؤُلاءِ}: بدل من (كلا) في محل نصب. {وَهَؤُلاءِ}: عاطفة ومعطوفة في محل نصب. {مِنْ عَطاءِ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (نمدّ). {رَبِّكَ}: مضاف إليه مجرور والكاف مضاف إليه. وجملة (نمد ... ) استئناف بياني. {وَما}: (الواو): للحال. (ما): نافية. {كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً}: مثل إعراب (كان سعيهم مشكورا).والجملة في محل نصب حال.

{اُنْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (٢١)}
الإعراب {اُنْظُرْ}: فعل أمر وفاعله مستتر-أنت-والجملة استئنافية. {كَيْفَ}: اسم استفهام في محل نصب حال. {فَضَّلْنا}: ماض و (نا) فاعله والجملة في محل نصب مفعول به للفعل (انظر). {بَعْضَهُمْ}: مفعول به منصوب ل‍ (فضلنا) والهاء مضاف إليه. {عَلى بَعْضٍ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (فضلنا). {وَلَلْآخِرَةُ}: (الواو): للحال. (للآخرة): اللام للابتداء و (الآخرة) مبتدأ

الصفحة 1249