كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 3)

معطوف مجرور. {بَصائِرَ}: حال منصوبة، وجملة (ما أنزل ... ) في محل نصب مفعول به للفعل (علم). {وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً} (الواو): عاطفة. (إني لأظنك يا فرعون مثبورا) مثل [إني لأظنك يا موسى مسحورا] في الآية السابقة، والجملة معطوفة على مقول القول.

{فَأَرادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْناهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً (١٠٣)}
الإعراب {فَأَرادَ}: (الفاء) عاطفة و (أراد) فعل ماض وفاعله مستتر-هو-والجملة معطوفة على جملة (قال) في الآية السابقة. {أَنْ}: مصدرية ناصبة. {يَسْتَفِزَّهُمْ}: مضارع منصوب وفاعله مستتر-هو-و (الهاء) مفعول به، والمصدر المؤول من (أن والفعل) في محل نصب مفعول به.
{مِنَ الْأَرْضِ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (يستفزهم) المتضمن معنى يخرجهم. {فَأَغْرَقْناهُ}: (الفاء) عاطفة و (أغرق) ماض و (نا) فاعله و (الهاء) مفعوله، والجملة معطوفة على جملة (أراد ... ) لا محل لها. {وَمَنْ} (الواو): عاطفة. (من) موصولة-معطوفة على ضمير المفعول في محل نصب.
{مَعَهُ}: ظرف منصوب و (الهاء) مضاف إليه والظرف متعلق بمحذوف صلة الموصول.
{جَمِيعاً}: حال منصوبة.

{وَقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرائِيلَ اُسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفاً (١٠٤)}
الإعراب {وَقُلْنا} (الواو): عاطفة. (قلنا): ماض و (نا) فاعله، والجملة معطوفة على جملة (أغرقناه) في الآية السابقة. {مِنْ بَعْدِهِ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (قلنا) و (الهاء) مضاف إليه.
{لِبَنِي}: جار ومجرور بالياء متعلق ب‍ (قلنا). {إِسْرائِيلَ}: مضاف إليه مجرور بالفتحة.
{اُسْكُنُوا}: أمر مبني على حذف النون و (الواو) فاعل، والجملة مقول القول في محل نصب.
{الْأَرْضَ}: مفعول به منصوب. {فَإِذا}: (الفاء) عاطفة و (إذا) ظرف للمستقبل متضمن معنى الشرط متعلق بالجواب. {جاءَ}: فعل ماض. {وَعْدُ}: فاعل مرفوع. {الْآخِرَةِ}: مضاف إليه مجرور، وجملة (جاء ... ) في محل جر بالإضافة. {جِئْنا}: ماض و (نا) فاعله، والجملة جواب الشرط لا محل لها. {بِكُمْ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (جئنا). {لَفِيفاً}: حال منصوبة من الضمير في (بكم).

{وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْناهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَما أَرْسَلْناكَ إِلاّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً (١٠٥)}
الإعراب {وَبِالْحَقِّ} (الواو): استئنافية. (بالحق): جار ومجرور متعلق بحال من الهاء في

الصفحة 1285