كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

مجرور. {إِنَّهُ}: (إنّ): حرف ناسخ، و (الهاء): ضمير في محل نصب اسم (إنّ). {لَكُمْ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف حال من {عَدُوٌّ؛} لأنها صفة تقدمت على موصوفها. {عَدُوٌّ}: خبر (إنّ) مرفوع. {مُبِينٌ}: نعت ل‍ {عَدُوٌّ} مرفوع. وجملة: {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ}: تعليلية.

١٦٩ - {إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ ما لا تَعْلَمُونَ (١٦٩)}
الإعراب
{إِنَّما}: كافة ومكفوفة. {يَأْمُرُكُمْ}: فعل مضارع مرفوع، و (الكاف) مفعول به. والفاعل مستتر تقديره: هو. {بِالسُّوءِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ (يأمر). (الواو): عاطفة.
{الْفَحْشاءِ}: معطوف على (السّوء) مجرور. وجملة: {إِنَّما يَأْمُرُكُمْ}: استئنافية. (الواو):
عاطفة. (أن): حرف مصدري ونصب. {تَقُولُوا}: فعل مضارع منصوب بحذف النون، و (الواو): فاعل. والمصدر المؤول من (أن) والفعل: معطوف على (السّوء) في محل جر.
{عَلَى اللهِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {تَقُولُوا}. {ما}: اسم موصول في محل نصب مفعول به. {لا}: نافية. {تَعْلَمُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو: فاعل. وجملة:
{لا تَعْلَمُونَ}: صلة الموصول.

١٧٠ - {وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اِتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَلَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (١٧٠)}
الإعراب
{وَإِذا}: (الواو): استئنافية. (إذا): ظرف لما يستقبل من الزمان تضمن معنى الشرط في محل نصب، متعلق ب‍ {قالُوا}. {قِيلَ}: فعل ماض مبني للمجهول. ونائب الفاعل مستتر تقديره: هو. وجملة: {قِيلَ}: في محل جر مضاف إليه. وجملة: (إذا قيل ... ): استئنافية.
{لَهُمُ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {قِيلَ}. {اِتَّبِعُوا}: فعل أمر، والواو: فاعل. {ما}: اسم موصول مفعول به. {أَنْزَلَ}: فعل ماض. {اللهُ}: لفظ الجلالة فاعل، وجملة (أنزل ... ) صلة الموصول. وجملة: {اتَّبِعُوا}: في محل رفع نائب فاعل لأنها في الأصل مقول القول. {قالُوا}:
فعل ماض، والواو: فاعل. وجملة: {قالُوا}: جواب شرط غير جازم. ومقول القول مقدر؛ أي:
لا نتبع ما أنزل الله. {بَلْ}: حرف إضراب. [أو عاطفة]. {نَتَّبِعُ}: فعل مضارع مرفوع. والفاعل مستتر تقديره: نحن. {ما}: اسم موصول مفعول به. وجملة: {بَلْ نَتَّبِعُ}: استئنافية. [ويجوز أن تكون معطوفة على جملة مقول القول المقدر في محل نصب]. {أَلْفَيْنا}: فعل ماض، و (نا) فاعل. والجملة: صلة الموصول. {عَلَيْهِ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف مفعول به ثان. [أو متعلق

الصفحة 131