كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

مبتدأ. والخبر محذوف تقديره: فعليكم. [ويجوز أن تكون خبرا، والمبتدأ محذوف تقديره: فالواجب ما استيسر. ويجوز أن تكون (ما) في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: فأهدوا أو فأدوا].وجملة المبتدأ وخبره: في محل جزم جواب الشرط. وجملة الشرط والجواب: استئنافية.
{اِسْتَيْسَرَ}: فعل ماض. والفاعل مستتر تقديره: هو. وجملة: {اسْتَيْسَرَ ... }: صلة الموصول.
{مِنَ الْهَدْيِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {اِسْتَيْسَرَ}. {وَلا}: (الواو): عاطفة. {لا}: ناهية جازمة. {تَحْلِقُوا}: فعل مضارع مجزوم بحذف النون، و (الواو): فاعل. {رُؤُسَكُمْ}: مفعول به منصوب، والضمير مضاف إليه وجملة: {وَلا تَحْلِقُوا ... }: معطوفة على جملة: {وَأَتِمُّوا}.
{حَتّى}: حرف جر وغاية. {يَبْلُغَ}: فعل مضارع منصوب ب‍ (أن) مضمرة. والمصدر المؤول من (أن) المضمرة والفعل: في محل جر ب‍ (حتى).والجار والمجرور متعلق ب‍ {تَحْلِقُوا}. {الْهَدْيِ}: فاعل مرفوع. {مَحِلَّهُ}: مفعول به منصوب، والضمير مضاف إليه. {فَمَنْ}: (الفاء): عاطفة. (من):
اسم شرط جازم مبتدأ. {كانَ}: فعل ماض ناسخ في محل جزم فعل الشرط. واسم (كان) مستتر تقديره: هو. {مِنْكُمْ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف حال من اسم (كان). {مَرِيضاً}: خبر (كان) منصوب. وجملة: كان ... في محل رفع خبر المبتدأ: من. والجملة الاسمية: من كان
معطوفة على جملة: لا تحلقوا ... لا محل لها. {أَوْ}: عاطفة. {بِهِ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف خبر مقدم. {أَذىً}: مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة. {مِنْ رَأْسِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه. والجار والمجرور متعلق بمحذوف نعت ل‍ {أَذىً}. والجملة الاسمية: به أذى ... معطوفة على خبر كان في محل نصب. {فَفِدْيَةٌ}: (الفاء): واقعة في جواب الشرط. (فدية): مبتدأ مرفوع.
والخبر محذوف تقديره: فعليه. {مِنْ صِيامٍ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف نعت ل‍ (فدية).
وجملة المبتدإ والخبر: في محل جزم جواب الشرط. {أَوْ}: عاطفة، للتخيير. {صَدَقَةٍ}: معطوفة على {صِيامٍ} مجرورة. {أَوْ نُسُكٍ}: مثل: {أَوْ صَدَقَةٍ}. {فَإِذا}: (الفاء): عاطفة. (إذا):
ظرف لما يستقبل من الزمان، تضمن معنى الشرط، خافض لشرطه منصوب بجوابه. {أَمِنْتُمْ}: فعل ماض، والضمير فاعل. وجملة: {أَمِنْتُمْ}: في محل جر مضاف إليه. {فَمَنْ}: (الفاء): رابطة لجواب الشرط: إذا. (من): اسم شرط جازم مبتدأ. {تَمَتَّعَ}: فعل ماض في محل جزم فعل الشرط.
والفاعل مستتر تقديره: هو. وجملة: {تَمَتَّعَ}: في محل رفع خبر المبتدإ. [أو الخبر: جملتا الشرط والجواب]. {بِالْعُمْرَةِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {تَمَتَّعَ}. {إِلَى الْحَجِّ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف حال من فاعل {تَمَتَّعَ؛ } أي: مستمرّا بالتمتع إلى الحج. {فَمَا}: (الفاء): رابطة لجواب الشرط. (ما استيسر من الهدى): مثل سابقتها من نفس الآية. وجملة: (فعلية ما استيسر ... ):

الصفحة 152