كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 3)

نصب مفعول به، وجملة: (يسمع من) في محل رفع خبر إن، وجملة: (إن الله يسمع ... ) لا محل لها استئنافية. {يَشاءُ}: فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره: (هو)، وجملة: (يشاء ... ) لا محل لها صلة الموصول: (من)، {وَما}: (الواو) عاطفة، (ما): نافية عامله عمل ليس. {أَنْتَ}:
اسم (ما). {بِمُسْمِعٍ}: (الباء): حرف جر صلة، (مسمع): مجرور لفظا منصوب محلاّ؛ لأنه خبر (ما)، {مَنْ}: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل: مسمع، وجملة: (ما أنت بمسمع ... ) لا محل لها معطوفة على جملة: (إن الله يسمع ... ). {فِي الْقُبُورِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة: (من).

{إِنْ أَنْتَ إِلاّ نَذِيرٌ (٢٣)}
الإعراب {إِنْ}: نافية. {أَنْتَ}: مبتدأ. {إِلاّ}: أداة حصر. {نَذِيرٌ}: خبر مرفوع وجملة: (إن أنت إلا نذير ... ) لا محل لها تعليلية أو استئناف بياني.

{إِنّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاّ خَلا فِيها نَذِيرٌ (٢٤)}
الإعراب {إِنّا}: (إن) حرف ناسخ، (نا): اسمها. {أَرْسَلْناكَ}: فعل ماض، (نا):
فاعل، و (الكاف) مفعول به، وجملة: (أرسلناك ... ) في محل رفع خبر إن، وجملة: (إنا أرسلناك ... ) لا محل لها استئنافية. {بِالْحَقِّ}: جار ومجرور متعلق بحال من الفاعل أو المفعول. {بَشِيراً}:
حال منصوب من المفعول. {وَنَذِيراً}: (الواو): عاطفة، (نذيرا): معطوف منصوب. {وَإِنْ}:
(الواو): عاطفة، (إن): نافية. {مِنْ} حرف جر صلة. {أُمَّةٍ}: مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ. {إِلاّ}: أداة حصر. {خَلا}: فعل ماض. {فِيها}: جار ومجرور متعلق بخلا. {نَذِيرٌ}:
فاعل مرفوع، وجملة: (خلا فيها نذير ... ) في محل رفع خبر المبتدأ: (أمة)، وجملة: إن من أمة إلا خلا ... ) لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.

{وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتابِ الْمُنِيرِ (٢٥)}
الإعراب {وَإِنْ}: (الواو) عاطفة، (إن): شرطية. {يُكَذِّبُوكَ}: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بحذف النون، (الواو) فاعل، و (الكاف): مفعول به، وجملة: (يكذبوك ... ) لا محل لها معطوفة على جملة: (إنا أرسلناك ... )، {فَقَدْ}: (الفاء): رابطة لجواب الشرط. (قد): حرف

الصفحة 1913