كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 3)

شركاءكم ... ) في محل نصب مقول القول. {أَرُونِي}: فعل أمر، و (الواو): فاعل، و (النون): للوقاية و (الياء): مفعول به، وجملة: (أروني ... ) لا محل لها استئناف بياني في حيز القول [أو في محل نصب بدل من مقول القول]. {ماذا}: اسم استفهام في محل نصب مفعول به مقدم عامله خلقوا [أو ما: اسم استفهام مبتدأ، و (ذا): اسم موصول خبر، وجملة: (خلقوا ... ) صلة الموصول لا محل لها]. {خَلَقُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل. {مِنَ الْأَرْضِ}: جار ومجرور متعلق بحال من اسم الاستفهام، وجملة: (خلقوا ... ) في محل نصب مفعول به ثان لفعل الرؤية المعلق بالاستفهام.
{أَمْ}: حرف عطف وهي منقطعة بمعنى بل. {لَهُمْ}: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم محذوف.
{شِرْكٌ}: مبتدأ مؤخر مرفوع، وجملة: (لهم شرك ... ) لا محل لها استئنافية. {فِي السَّماواتِ}:
جار ومجرور متعلق بشرك. {أَمْ}: مثل السابق. {آتَيْناهُمْ}: فعل ماض، (نا): فاعل، و (الهاء):
مفعول به أول. {كِتاباً}: مفعول به ثان منصوب، وجملة: (آتيناهم ... ) لا محل لها استئنافية.
{فَهُمْ}: (الفاء): عاطفة. (هم): مبتدأ. {عَلى بَيِّنَةٍ}: جار ومجرور متعلق بخبر محذوف.
{مِنْهُ}: جار ومجرور متعلق بصفة ل‍: بينة، وجملة: (هم على بينة ... ) لا محل لها معطوفة على جملة: (آتيناهم ... )، {بَلْ}: للإضراب الانتقالي. {إِنْ}: نافية. {يَعِدُ}: فعل مضارع مرفوع.
{الظّالِمُونَ}: فاعل مرفوع بالواو. {بَعْضُهُمْ}: بدل مرفوع، بدل بعض من كل و (الهاء): مضاف إليه. {بَعْضاً}: مفعول به منصوب. {إِلاّ}: أداة حصر. {غُرُوراً}: مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو نوعه [أو مفعول لأجله، أو مفعول به ثان منصوب]، وجملة: (يعد الظالمون ... ) لا محل لها استئنافية.

{إِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كانَ حَلِيماً غَفُوراً (٤١)}
الإعراب {إِنَّ}: حرف ناسخ. {اللهَ}: لفظ الجلالة اسم إن منصوب. {يُمْسِكُ}:
فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره: (هو). {السَّماواتِ}: مفعول به منصوب بالكسرة.
{وَالْأَرْضَ}: (الواو): عاطفة. (الأرض): معطوف منصوب، وجملة: (يمسك السماوات ... ) في محل رفع خبر إن، وجملة: (إن الله يمسك ... ) لا محل لها استئنافية. {إِنَّ}: حرف مصدري ونصب. {تَزُولا}: فعل مضارع منصوب بحذف النون، وألف الاثنين: فاعل، والمصدر المؤول:
(أن تزولا ... ) في محل نصب مفعول لأجله والتقدير: مخافة أن تزولا، وجملة: (تزولا ... ) لا محل لها صلة الموصول الحرفي: أن. {وَلَئِنْ}: (الواو): عاطفة، و (اللام): موطئة للقسم، و (إن): شرطية

الصفحة 1922