كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 3)

مستتر تقديره: (أنت)، والهاء مفعول به، وجملة: (فبشره ... ) جواب شرط مقدر والتقدير: من اتبع الذكر ... فبشره. {بِمَغْفِرَةٍ}: جار ومجرور متعلق ببشره. {وَأَجْرٍ}: (الواو): عاطفة، و (أجر):
معطوف مجرور. {كَرِيمٍ}: صفة مجرورة.

{إِنّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتى وَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَآثارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ (١٢)}
الإعراب {إِنّا}: حرف ناسخ، (نا): اسم إن. {نَحْنُ}: ضمير في محل رفع مبتدأ [أو توكيد للضمير المتصل اسم إن والجملة بعده خبر إن]. {نُحْيِ}: فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره: نحن. {الْمَوْتى}: مفعول به منصوب، وجملة: (نحيي الموتى ... ) في محل رفع خبر المبتدأ: نحن، وجملة: (نحن نحيي الموتى ... ) في محل رفع خبر إن. {وَنَكْتُبُ}: (الواو):
عاطفة (نكتب): فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره: (نحن). {ما}: اسم موصول في محل نصب مفعول به. {قَدَّمُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل، وجملة: (قدموا ... ) لا محل لها صلة الموصول، وجملة: (نكتب ما قدموا ... ) في محل رفع معطوفة على جملة: (نحي ... ).
{وَآثارَهُمْ}: (الواو): عاطفة، (آثارهم): معطوف على الموصول (ما) منصوب، (الهاء): مضاف إليه. {وَكُلَّ}: مفعول به منصوب لفعل محذوف يفسره ما بعده، والتقدير: أحصينا كل شيء ... ) وجملة: (أحصينا، كل شيء ... ) في محل رفع معطوف على جملة: (نكتب ... ). {شَيْءٍ}:
مضاف إليه مجرور. {أَحْصَيْناهُ}: فعل ماض، (نا): فاعل، و (الهاء): مفعول به، وجملة:
(أحصيناه ... ) لا محل لها تفسيرية. {فِي إِمامٍ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (أحصيناه). {مُبِينٍ}:
نعت مجرور.

{وَاِضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (١٣)}
الإعراب {وَاضْرِبْ}: (الواو): استئنافية، (اضرب): فعل أمر، والفاعل مستتر تقديره:
(أنت) عائد على الرسول صلّى الله عليه وسلّم، واضرب هنا بمعنى اجعل فتنصب مفعولين. {لَهُمْ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (اضرب). {مَثَلاً}: مفعول به أول منصوب. {أَصْحابَ}: مفعول به ثان منصوب.
{الْقَرْيَةِ}: مضاف إليه مجرور. وجملة: (اضرب لهم ... ) لا محل لها استئنافية. {إِذْ}: ظرف في محل نصب بدل اشتمال من أصحاب. {جاءَهَا}: فعل ماض، و (الهاء): مفعول به.
{الْمُرْسَلُونَ}: فاعل مرفوع بالواو (الواو): وجملة: (جاءها المرسلون ... ) في محل جر مضاف إليه.

الصفحة 1930