كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 3)

{رُدُّوها عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْناقِ (٣٣)}
الإعراب {رُدُّوها}: فعل أمر، و (الواو): فاعل، (الهاء): مفعول به، وجملة: (ردوها ... ) لا محل لها استئناف في حيز القول في الآية السابقة. {عَلَيَّ}: جار ومجرور متعلق ب‍ (ردوها).
{فَطَفِقَ}: (الفاء): عاطفة، (طفق): فعل ماض ناسخ، واسمها مستتر تقديره: هو. {مَسْحاً}:
مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف والتقدير: يمسحها مسحا ... وهذه الجملة في محل نصب خبر (طفق)، وجملة: (طفق مسحا ... ) لا محل لها معطوفة على مقدر مستأنف والتقدير: (فردوها فطفق مسحا ... ). {بِالسُّوقِ}:: جار ومجرور متعلق ب‍ (يمسح) المقدر. {وَالْأَعْناقِ}: (الواو):
عاطفة، (الأعناق): معطوف مجرور.

{وَلَقَدْ فَتَنّا سُلَيْمانَ وَأَلْقَيْنا عَلى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنابَ (٣٤)}
الإعراب {وَلَقَدْ}: (الواو): عاطفة، (واللام): واقعة في جواب قسم مقدر، (قد): حرف تحقيق. {فَتَنّا}: فعل ماض، و (نا): فاعل. {سُلَيْمانَ}: مفعول به منصوب، وجملة: (فتنا ... ) لا محل لها جواب القسم المقدر، وجملة القسم المقدر لا محل لها معطوفة على الاستئناف في بداية القصة. {وَأَلْقَيْنا}: (الواو): عاطفة، (ألقينا): فعل ماض، و (نا): فاعل، وجملة: (ألقينا ... ) لا محل لها معطوفة على جملة: جواب القسم. {عَلى كُرْسِيِّهِ}: جار ومجرور متعلق ب‍: (ألقينا) و (الهاء): مضاف إليه. {جَسَداً}: مفعول به منصوب. {ثُمَّ}: عاطفة. {أَنابَ}: فعل ماض، والفاعل مستتر تقديره: هو، وجملة: (أناب ... ) لا محل لها معطوفة على استئناف مقدر، والتقدير:
فخرج سليمان فأنكره قومه ثم أناب

{قالَ رَبِّ اِغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهّابُ (٣٥)}
الإعراب {قالَ}: فعل ماض، والفاعل مستتر تقديره: هو، وجملة: (قال ... ) استئنافية لا محل لها. {رَبِّ}: منادى منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، والياء المحذوفة مضاف إليه. {اِغْفِرْ}: فعل أمر للدعاء، والفاعل مستتر تقديره: أنت. {لِي}: جار ومجرور متعلق ب‍ (اغفر)، وجملة: (اغفر ... ) لا محل لها جواب النداء، وجملة: النداء وجوابها ... في محل نصب مقول القول. {وَهَبْ لِي}: مثل إعراب: (اغفر لي ... ) ومعطوفة عليها. {مُلْكاً}: مفعول به منصوب. {لا}: نافية. {يَنْبَغِي}: فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره: هو، وجملة: (لا

الصفحة 2009