كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

الجلالة مفعول به منصوب. (الواو): عاطفة. {الَّذِينَ}: اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة في محل نصب. {آمَنُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل. وجملة: {آمَنُوا}: صلة الموصول.
وجملة: {يَخْدَعُونَ ... }: في محل نصب حال من الضمير المستتر في (يقول)، في الآية السابقة والتقدير: يقول آمنا مخادعين. [أو حال من الضمير في {بِمُؤْمِنِينَ،} والتقدير: وما هم بمؤمنين في حال خداعهم]. (الواو): واو الحال. (ما): نافية. {يَخْدَعُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. {إِلاّ}: أداة استثناء وحصر. {أَنْفُسَهُمْ}: مفعول به منصوب. و (الهاء): مضاف إليه. وجملة: (ما يخدعون ... ): في محل نصب حال. {وَما يَشْعُرُونَ}: (الواو): حالية [أو عاطفة]. (ما يشعرون): مثل: ما يخدعون. وجملة: (ما يشعرون): في محل نصب حال من فاعل {يَخْدَعُونَ} [أو معطوفة على السابقة].

١٠ - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ (١٠)}
الإعراب
{فِي قُلُوبِهِمْ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف خبر مقدم. و (الهاء): مضاف إليه. {مَرَضٌ}: مبتدأ مؤخر، مرفوع. والجملة الاسمية استئنافية. {فَزادَهُمُ}: (الفاء): عاطفة.
(زادهم): فعل ماض. و (الهاء): مفعول به أول. {اللهُ}: لفظ الجلالة فاعل مرفوع. {مَرَضاً}:
مفعول به ثان منصوب. والجملة الفعلية معطوفة على السابقة لا محل لها. (الواو): عاطفة.
{لَهُمْ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف خبر مقدم. {عَذابٌ}: مبتدأ مؤخر مرفوع. {أَلِيمٌ}:
نعت مرفوع. والجملة الاسمية معطوفة على السابقة: (زادهم ... ) لا محل لها. {بِما}: (الباء):
حرف جر. (ما): اسم موصول مبني في محل جر، والجار والمجرور متعلق بمحذوف نعت ل‍ {أَلِيمٌ} تقديره: كائن أو مستحق. {كانُوا}: فعل ماض ناقص، و (الواو): اسم (كان) في محل رفع.
{يَكْذِبُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة: {يَكْذِبُونَ}: في محل نصب خبر (كان).وجملة: {كانُوا ... }: صلة الموصول.

١١ - {وَإِذا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قالُوا إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ (١١)}
الإعراب
{وَإِذا}: (الواو): استئنافية. (إذا): ظرف لما يستقبل من الزمان، تضمن معنى الشرط، خافض لشرطه منصوب بجوابه. {قِيلَ}: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل محذوف يفسره الجملة التالية. وجملة: {قِيلَ ... }: في محل جر مضاف إليه، وجملة: إذا قيل
استئنافية. {لَهُمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {قِيلَ}. {لا}: ناهية جازمة. {تُفْسِدُوا}: فعل

الصفحة 26