كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

١٤ - {وَإِذا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قالُوا آمَنّا وَإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِينِهِمْ قالُوا إِنّا مَعَكُمْ إِنَّما نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُنَ (١٤)}
الإعراب
{وَإِذا} سبق إعرابها في الآية (١١). {لَقُوا}: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة، و (الواو): فاعل. {الَّذِينَ}: اسم موصول مفعول به. وجملة:
{لَقُوا}: في محل جر مضاف إليه. وجملة: (إذا لقوا): معطوفة على جملة: (إذا قيل ... ) في الآية السابقة. {آمَنُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل. وجملة: {آمَنُوا}: صلة الموصول.
{قالُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل. وجملة: {قالُوا}: جواب شرط غير جازم. {آمَنّا}:
فعل ماض. و (نا): فاعل. وجملة: {آمَنّا}: في محل نصب مقول القول. {وَإِذا}: انظر الآية (١١). {خَلَوْا}: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة؛ لالتقاء الساكنين، و (الواو): فاعل. وجملة: {خَلَوْا}: في محل جر مضاف إليه. وجملة: (إذا خلوا ... ): معطوفة على جملة: {وَإِذا لَقُوا}. {إِلى شَياطِينِهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {خَلَوْا،} و (الهاء):
مضاف إليه. {قالُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل. وجملة: {قالُوا}: جواب شرط غير جازم.
{إِنّا}: (إنّ): حرف ناسخ. و (نا): اسم (إن) في محل نصب. {مَعَكُمْ}: ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر (إنّ).و (الكاف): مضاف إليه. وجملة: {إِنّا مَعَكُمْ}: في محل نصب.
مقول القول. {إِنَّما نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُنَ}: مثل: {إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ} في الآية (١١).وجملة:
{إِنَّما نَحْنُ}: استئنافية.

١٥ - {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (١٥)}
الإعراب
{اللهُ}: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع. {يَسْتَهْزِئُ}: فعل مضارع مرفوع. والفاعل مستتر تقديره هو. وجملة: (يستهزئ): في محل رفع خبر المبتدإ. وجملة: {اللهُ ... }: استئنافية.
{بِهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {يَسْتَهْزِئُ}. {وَيَمُدُّهُمْ}: (الواو): عاطفة. (يمدّهم): فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره: هو. و (الهاء): مفعول به. وجملة: (يمدّهم ... ): معطوفة على جملة:
{يَسْتَهْزِئُ} في محل رفع. {فِي طُغْيانِهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ (يمد) و (الهاء): مضاف إليه.
{يَعْمَهُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة: {يَعْمَهُونَ}: في محل نصب حال من الضمير المنصوب في (يمدّهم).

١٦ - {أُولئِكَ الَّذِينَ اِشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (١٦)}

الصفحة 28