كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

الفعل: استعينوا. {لَكَبِيرَةٌ}: (اللام): هي المزحلقة، للتوكيد. (كبيرة): خبر (إنّ) مرفوع. وجملة:
(إنها ... ): في محل نصب حال. {إِلاّ}: أداة استثناء غير عاملة؛ لأنه ليس قبلها ما يتعلق ب‍ (كبيرة) ليستثنى منه {عَلَى الْخاشِعِينَ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ (كبيرة)، والمعنى: هي كبيرة على الخاشعين بمعنى عظيمة. وقيل: الجار والمجرور في موضع نصب ب‍ (كبيرة).

٤٦ - {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ راجِعُونَ (٤٦)}
الإعراب
{الَّذِينَ}: اسم موصول نعت ل‍ {الْخاشِعِينَ}. {يَظُنُّونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل، وجملة: {يَظُنُّونَ}: صلة الموصول. {أَنَّهُمْ}: حرف ناسخ. و (الهاء): اسم (أنّ). {مُلاقُوا}: خبر (أنّ) مرفوع بالواو، وحذفت النون؛ للإضافة. والمصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها: سد مسد مفعولي {يَظُنُّونَ}. {رَبِّهِمْ}: مضاف إليه مجرور، و (الهاء): مضاف إليه أيضا. {وَأَنَّهُمْ}: (الواو): عاطفة. (أنّ): حرف ناسخ. و (الهاء): اسم (أنّ) في محل نصب. {إِلَيْهِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {راجِعُونَ}. {راجِعُونَ}: خبر (أنّ) مرفوع بالواو. والمصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها: معطوف على المصدر المؤول السابق في محل نصب.

٤٧ - {يا بَنِي إِسْرائِيلَ اُذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (٤٧)}
الإعراب
{يا بَنِي}: {يا}: أداة نداء. {بَنِي}: منادى منصوب بالياء. {إِسْرائِيلَ}:
مضاف إليه مجرور بالفتحة. وجملة: {يا بَنِي}: استئنافية. {اُذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}:
سبق إعرابها في الآية (٤٠). {وَأَنِّي}: (الواو): عاطفة. (أنّ).حرف ناسخ. و (الياء): اسم (أنّ) في محل نصب. {فَضَّلْتُكُمْ}: فعل ماض، و (التاء): فاعل، و (الكاف): مفعول به. وجملة:
{فَضَّلْتُكُمْ}: في محل رفع خبر (أنّ).والمصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها: في محل نصب بالعطف على {نِعْمَتِيَ}. {عَلَى الْعالَمِينَ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {فَضَّلْتُكُمْ}.

٤٨ - {وَاِتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (٤٨)}
الإعراب
{وَاتَّقُوا}: (الواو): عاطفة. {اِتَّقُوا}: فعل أمر، و (الواو): فاعل. وجملة:
(اتقوا ... ): معطوفة على جملة: (اذكروا ... ) لا محل لها. {يَوْماً}: مفعول به منصوب. {لا}:
نافية. {تَجْزِي}: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الياء. {نَفْسٌ}: فاعل مرفوع.

الصفحة 47