كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

{لَكُمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {خَيْرٌ}. {عِنْدَ}: ظرف مكان منصوب بالفتحة، متعلق ب‍ {خَيْرٌ}. {بارِئِكُمْ}: مضاف إليه مجرور، و (الكاف): مضاف إليه. وجملة: {ذلِكُمْ ... }:
استئنافية. {فَتابَ}: (الفاء): عاطفة. (تاب): فعل ماض، والفاعل مستتر تقديره: هو. {عَلَيْكُمْ}:
جار ومجرور، متعلق ب‍ (تاب).وجملة: {فَتابَ ... }: معطوفة على جملة محذوفة، وتقدير الكلام: ففعلتم فتاب ... ، والجملة في محل جر؛ لاندراجها تحت الإضافة إلى الظرف (إذ). {إِنَّهُ}:
حرف ناسخ، و (الهاء): اسم (إنّ) في محل نصب. {هُوَ}: ضمير فصل [أو هو ضمير مبني في محل رفع مبتدأ. وخبره: التواب، والجملة خبر (إنّ)]. {التَّوّابُ}: خبر (إنّ) مرفوع. {الرَّحِيمُ}:
خبر ثان مرفوع. وجملة: {إِنَّهُ هُوَ ... }: تعليلية.

٥٥ - {وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (٥٥)}
الإعراب
{وَإِذْ}: (الواو): عاطفة. (إذ): سبق إعرابها في الآية (٥٤). {قُلْتُمْ}: فعل ماض، و (التاء): ضمير مبني في محل رفع فاعل. وجملة: {قُلْتُمْ ... }: في محل جر مضاف إليه. وجملة: {وَإِذْ قُلْتُمْ ... }: معطوفة على جملة: {وَإِذْ قالَ مُوسى ... } في الآية السابقة. {يا مُوسى}: (يا): أداة نداء. (موسى): منادى مبني على الضم المقدر في محل نصب.
{لَنْ}: حرف نفي ونصب. {نُؤْمِنَ}: فعل مضارع منصوب، والفاعل مستتر تقديره: نحن.
{لَكَ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {نُؤْمِنَ}. وجملة النداء وجوابه: في محل نصب مقول القول.
{حَتّى}: حرف جر وغاية. {نَرَى}: فعل مضارع منصوب ب‍ (أن) مضمرة بعد (حتى)، والفاعل مستتر تقديره: نحن. والمصدر المؤول من (أن) والفعل: في محل جر ب‍ (حتى) متعلق ب {نُؤْمِنَ}.
{اللهَ}: لفظ الجلالة مفعول به منصوب. {جَهْرَةً}: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره:
جهرتم القول جهرة [وقيل: حال من (التاء) في (قلتم)؛ أي: قلتم ذلك مجاهرين، وقيل: مصدر في موضع الحال من اسم الله؛ أي: نراه ظاهرا غير مستور]. {فَأَخَذَتْكُمُ}: (الفاء): عاطفة. (أخذتكم):
(أخذ): فعل ماض، و (التاء): للتأنيث. و (الكاف): مفعول به مقدم. {الصّاعِقَةُ}: فاعل مرفوع بالضمة. وجملة: (أخذتكم ... ): معطوفة على جملة: {قُلْتُمْ ... } في محل جر. {وَأَنْتُمْ}:
(الواو): حالية. (أنتم): مبتدأ. {تَنْظُرُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل.
وجملة: {تَنْظُرُونَ}: في محل رفع خبر المبتدأ (أنتم).وجملة: {وَأَنْتُمْ ... }: في محل نصب حال.

الصفحة 51