كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

المقدر. وجواب لو محذوف يدل عليه ما سبق والتقدير: ولو كان ذا قربى فاعدلوا. {وَبِعَهْدِ} (الواو): عاطفة (بعهد): جار ومجرور متعلق ب‍: أوفوا. {اللهِ}: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
{أَوْفُوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، و (الواو): فاعل. وجملة: أوفوا معطوفة على جملة: لا تقربوا ... لا محل لها. {ذلِكُمْ وَصّاكُمْ بِهِ}: سبق إعرابها في الآية السابقة، والجملة استئنافية.
{لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}: انظر إعراب لعلكم تعقلون في الآية السابقة.

١٥٣ - {وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (١٥٣)}
الإعراب
{وَأَنَّ} (الواو): عاطفة. (أن): حرف توكيد ونصب. {هذا}: اسم إشارة اسم أن. {صِراطِي}: خبر أن منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم. و (الياء): مضاف إليه.
{مُسْتَقِيماً}: حال منصوبة. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل نصب بالعطف على: ما حرم في الآية (١٥١). [أو أن المصدر المؤول في محل جر بلام محذوفة متعلق بالفعل:
اتبعوه، وتقدير الجملة: اتبعوا صراطي لاستقامته، أو أن المصدر المؤول في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: وأتلو عليكم استقامة طريقي، والجملة على هذا إما معطوفة على جملة: اتل في الآية (١٥١)، أو مستأنفة]. {فَاتَّبِعُوهُ} (الفاء): رابطة لجواب شرط مقدر. (اتبعوه): فعل أمر مبني على حذف النون، و (الواو): فاعل، و (الهاء): مفعول به. وجملة: اتبعوه ... في محل جزم جواب الشرط المقدر، أي: إن عرفتم استقامة صراطي فاتبعوه. {وَلا} (الواو): عاطفة. (لا): ناهية جازمة.
{تَتَّبِعُوا}: فعل مضارع مجزوم بحذف النون، و (الواو): فاعل. {السُّبُلَ}: مفعول به منصوب.
والجملة في محل جزم بالعطف على جملة جواب الشرط. {فَتَفَرَّقَ} (الفاء): فاء السببية (تفرق):
أصلها تتفرق: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء. والفاعل مستتر تقديره: هو. والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على مصدر متخيل من الجملة السابقة، أي: لا يكن منكم اتباع للسبل فتفرّق فيها. {بِكُمْ}: جار ومجرور متعلق ب‍: تفرق [أو متعلق بمحذوف حال، أي: فتتفرق وأنتم معها] {عَنْ سَبِيلِهِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال، أي: مبتعدة عن سبيله [أو متعلق بالفعل: تفرق].و (الهاء): مضاف إليه. {ذلِكُمْ وَصّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}: انظر إعراب نظيرها في الآية (١٥١).

الصفحة 667