كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

الإعراب
{وَإِذْ أَخَذْنا}: سبق إعرابها في الآية (٦٣). {مِيثاقَ}: مفعول به منصوب.
{بَنِي}: مضاف إليه مجرور بالياء. {إِسْرائِيلَ}: مضاف إليه مجرور بالفتحة. {لا}: حرف نفي. {تَعْبُدُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة: {لا تَعْبُدُونَ}: في محل نصب مقول قول قدر. [ويجوز: لا محل لها جواب قسم مقدر؛ لأن أخذ الميثاق حلف وقسم. ويجوز: في محل نصب حال؛ أي: موحدين، ويجوز أن يكون المصدر المؤول من (أن) المحذوفة والفعل: في محل جر بحرف الجر المحذوف، وتقدير الكلام: على أن لا تعبدوا، فلما حذف حرف الجر وحذفت (أن) ارتفع الفعل]. {إِلَاّ}: أداة استثناء حصر. {اللهَ}: لفظ الجلالة مفعول به منصوب. (الواو): عاطفة. {وَبِالْوالِدَيْنِ}: جار ومجرور، متعلق بفعل محذوف تقديره: استوصوا. {إِحْساناً}: مفعول به للفعل المحذوف [أو مفعول مطلق، أو مفعول لأجله].
وجملة: {وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً}: معطوفة على جملة: {لا تَعْبُدُونَ} في محل نصب.
{وَذِي}: (الواو): عاطفة. (ذي): اسم مجرور بالياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة بالعطف على (الوالدين) {الْقُرْبى}: مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة. {وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ}: اسمان مجروران بالعطف على (الوالدين) {وَقُولُوا}: (الواو): عاطفة. (قولوا): فعل أمر مبني على حذف النون، و (الواو): فاعل. وجملة: (قولوا ... ): في محل نصب بالعطف على الجملة السابقة.
{لِلنّاسِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {قُولُوا}. {حُسْناً}: مفعول مطلق نائب عن المصدر؛ أي:
قولوا قولا حسنا. (الواو): عاطفة. {أَقِيمُوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، و (الواو): فاعل.
وجملة: {أَقِيمُوا ... }: معطوفة على الجملة السابقة في محل نصب. {الصَّلاةَ}: مفعول به منصوب. {وَآتُوا}: مثل: {وَأَقِيمُوا}. {الزَّكاةَ}: مفعول به منصوب. {ثُمَّ}: حرف عطف. {تَوَلَّيْتُمْ}: فعل ماض، و (التاء): فاعل. وجملة: {تَوَلَّيْتُمْ}: معطوفة على استئناف مقدر لا محل لها، والتقدير: فقبلتم ثم توليتم. {إِلَاّ}: أداة استثناء. {قَلِيلاً}: مستثنى منصوب.
{مِنْكُمْ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف نعت ل‍ {قَلِيلاً}. {وَأَنْتُمْ}: (الواو): حالية.
(أنتم): مبتدأ. {مُعْرِضُونَ}: خبر مرفوع بالواو. وجملة: (أنتم ... ): في محل نصب حال.

٨٤ - {وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (٨٤)}
الإعراب
{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ}: سبق إعرابها في الآية (٦٣). {لا تَسْفِكُونَ}: مثل:
{لا تَعْبُدُونَ} في الآية السابقة. {دِماءَكُمْ}: مفعول به منصوب، و (الكاف): مضاف إليه.

الصفحة 70