كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

(الواو): عاطفة. {وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ}: مثل: {لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ،} وهي معطوفة عليها.
{مِنْ دِيارِكُمْ}: جار ومجرور، ومضاف إليه. والجار والمجرور متعلق ب‍ {تُخْرِجُونَ}: {ثُمَّ}:
عاطفة. {أَقْرَرْتُمْ}: فعل ماض، و (التاء): فاعل. وجملة: {أَقْرَرْتُمْ ... }: معطوفة على استئناف مقدر، تقديره: فقبلتم ثم أقررتم، لا محل لها. {وَأَنْتُمْ}: (الواو): حالية. (أنتم): مبتدأ.
{تَشْهَدُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. والجملة من الفعل والفاعل: في محل رفع خبر المبتدإ. وجملة: {وَأَنْتُمْ ... }: في محل نصب حال.

٨٥ - {ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسارى تُفادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ إِلاّ خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ وَمَا اللهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعْمَلُونَ (٨٥)}
الإعراب
{ثُمَّ}: عاطفة. {أَنْتُمْ}: مبتدأ. {هؤُلاءِ}: اسم إشارة خبر على حذف مضاف؛ أي: أنتم مثل هؤلاء [ويجوز أن تكون في محل نصب على النداء، والأداة محذوفة تقديرها: يا هؤلاء، و {تَقْتُلُونَ}: في محل رفع خبر المبتدأ، ويجوز أن تكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: أعني] وجملة: (أنتم هؤلاء ... ): لا محل لها بالعطف على جملة:
{أَقْرَرْتُمْ}. {تَقْتُلُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة:
{تَقْتُلُونَ ... }: في محل رفع خبر ثان ل‍ (أنتم) [ويجوز أن تعرب في محل نصب حال].
{أَنْفُسَكُمْ}: مفعول به منصوب. و (الكاف): مضاف إليه. (الواو): عاطفة. {تُخْرِجُونَ}: مثل {تَقْتُلُونَ} ومعطوفة عليها في محل رفع أو نصب. {فَرِيقاً}: مفعول به منصوب.
{مِنْكُمْ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف نعت ل‍ {فَرِيقاً}. {مِنْ دِيارِهِمْ}: جار ومجرور، ومضاف إليه. والجار والمجرور متعلق ب‍ (تخرجون). {تُظْهِرُونَ}: مثل: {تَقْتُلُونَ}. وجملة:
{تُظْهِرُونَ ... }: في محل نصب حال. {عَلَيْهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {تُظْهِرُونَ}.
{بِالْإِثْمِ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف حال من فاعل {تُظْهِرُونَ}. (الواو): عاطفة.
{وَالْعُدْوانِ}: اسم مجرور بالعطف على (الإثم). {وَإِنْ}: (الواو): عاطفة. (إن): حرف شرط يجزم فعلين. {يَأْتُوكُمْ}: فعل مضارع مجزوم بحذف النون، فعل الشرط. و (الواو): فاعل.
و (الكاف): مفعول به. وجملة: {يَأْتُوكُمْ ... }: جملة الشرط، لا محل لها. وجملة: (إن

الصفحة 71