كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

و (الهاء): مفعول به. وجملة: {اشْتَراهُ}: صلة الموصول. {ما}: نافية. {لَهُ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف خبر مقدم. {فِي الْآخِرَةِ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف حال من (خلق)، نعت تقدم على منعوته. {مِنْ}: حرف جر للصلة. {خَلاقٍ}: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر. وجملة: المبتدأ والخبر: (ما له ... خلاق): في محل رفع خبر المبتدإ الأول (من).وجملة:
{لَمَنِ اشْتَراهُ}: في محل نصب سدت مسد مفعولي (علم). {وَلَبِئْسَ}: (الواو): واو القسم. (اللام): واقعة في جواب قسم مقدر. (بئس): فعل ماض جامد لإنشاء الذم. {ما}: معرفة تامة بمعنى الشيء، في محل رفع فاعل (بئس)، والجملة الفعلية بعدها: نعت لمخصوص محذوف.
[ويجوز أن تكون اسم موصول فاعل (بئس)، ويجوز في (ما) أن تعرب نكرة في محل نصب تمييز للفاعل الضمير المستتر وتقديره: هو. ويجوز أن تكون مصدرية والمصدر المؤول في محل رفع فاعل (بئس)]. {شَرَوْا}: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
و (الواو): فاعل. وجملة: {شَرَوْا}: في محل رفع نعت للمخصوص المحذوف [أو صلة الموصول، وعلى اعتبار (ما) تمييز تعرب الجملة: في محل نصب نعت ل‍ (ما).وعلى اعتبار (ما) مصدرية تعرب (ما) والفعل (شروا) في تأويل مصدر فاعل (بئس)] والمخصوص بالذم محذوف تقديره: الكفر أو السحر. وجملة: (لبئس ما ... ): جواب قسم مقدر لا محل لها. وجملة القسم وجوابه: استئنافية. {بِهِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {شَرَوْا}. {أَنْفُسَهُمْ}: مفعول به منصوب.
و (الهاء): مضاف إليه. {لَوْ}: حرف شرط غير جازم. {كانُوا}: فعل ماض ناسخ، و (الواو):
اسم (كان). {يُعَلِّمُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة: (يعلمون):
في محل نصب خبر (كان).وجملة: {لَوْ كانُوا ... }: استئنافية. وجواب الشرط محذوف تقديره: لما فعلوا ذلك من تعلم السحر وإيذاء أنفسهم والناس.

١٠٣ - {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاِتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ خَيْرٌ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (١٠٣)}
الإعراب
{وَلَوْ أَنَّهُمْ}: (الواو): استئنافية. (لو): حرف شرط غير جازم. (أنّ): حرف ناسخ. و (الهاء): اسم (أنّ). {آمَنُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل. وجملة: {آمَنُوا}: في محل رفع خبر (أنّ).والمصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها: في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره: ثبت أو وقع؛ لأن (لو) لا تدخل على الجملة الاسمية. (الواو): عاطفة. {اِتَّقَوْا}: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة؛ لالتقاء الساكنين. و (الواو): فاعل. وجملة:
{اتَّقَوْا}: معطوفة على جملة: {آمَنُوا} في محل رفع. {لَمَثُوبَةٌ}: (اللام): واقعة في

الصفحة 86